15-مايو-2020

أعداد المصابين بكورونا في تزايد (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حذر وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، من عدم قدرة المستشفيات العراقية على استيعاب أعداد المصابين بكورنا، إذا بقي عدم الالتزام بالتعليمات وإجراءات الوقاية سائدًا، لافتًا إلى أن جميع فنادق بغداد لن تكفي لحجر المصابين أو الملامسين إذا استمر هذا الحال. 

وزير الصحة: أغلب مراكزنا وصلت إلى نسبة إشغال 100%، وقد تمت توسعة مستشفى ابن الخطيب بحوالي 150-200 سرير

وقال التميمي في مقابلة متلفزة تابعها "ألترا عراق"، إن "الأعداد في تزايد، لدينا نوعان الأول هو العزل للمرضى، والثاني هو الحجر للملامسين الذين لم تظهر عليهم الأعراض". 

اقرأ/ي أيضًا: توصيات عاجلة حول الجائحة.. الكاظمي مطالب بـ"الحزم" ودعوة إلى "ثورة"

أضاف أن "أغلب مراكزنا وصلت إلى نسبة إشغال 100%، وقد تمت توسعة مستشفى ابن الخطيب بحوالي 150-200 سرير، ومركز الشفاء التابع لمدينة الطب أضيف له حوالي 40 سريرًا"، مبينًا "ونضيف حاليًا حوالي 40 سريرًا إلى مستشفى الفرات العام (مخصص لحجر مصابي كورونا)"، مشيرًا إلى "البدء بإفراغ مستشفى ابن القف لمساعدة المستشفيات الأخرى باستيعاب الأعداد الكبيرة".

أوضح التميمي "ليس لدينا فقط فيروس كورونا، فهناك مرضى مصابون بالقلب وزرع الكلى وغيرها"، مؤكدًا أن "هناك 5 مستشفيات من المنحة الألمانية، من المفترض أن تضيف 500 سرير، يجري العمل عليها الآن"، مشيرًا إلى أن "العتبة الحسينية كان لها الدور الكبير في دعم المستشفيات في النجف".

تابع أن "مسألة الحجر أعقد من مسألة المصابين بكورونا، لأن المصابين يمكن وضعهم من 2-3 في غرفة واحدة، بينما الآخرين الملامسين يحتاجون غرف منفصلة".

وحول أماكن الحجر، قال التميمي "إن بقينا على عدم الالتزام هذا، فإن جميع فنادق بغداد لن تكفي لحجر المصابين أو الملامسين، لافتًا إلى أنه "لا أحاول تخويف أحد، لكن المواطن يجب أن يعرف أن الوضع خطر الآن، ونسبة الإصابات قد تفوق الطاقة الاستيعابية لمستشفياتنا وفنادقنا".

وزير الصحة: إن بقينا على عدم الالتزام هذا، فإن جميع فنادق بغداد لن تكفي لحجر المصابين أو الملامسين

وقال: "يجب أن نتعايش مع الفيروس. ليس من المعقول أن تتوقف مصالح البلد، ويجب أن نستخدم طرق الوقاية وهي بسيطة جدًا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

توصيات مرتقبة.. وزير الصحة يقرع ناقوس الخطر ويتوعد أنشطة تجارية

الموقف الوبائي: الجائحة "تقسو" في الرصافة.. و1000 شخص يخضعون للحجر