02-يونيو-2020

ارتفعت الإصابات في أغلب محافظات العراق (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

دعا وزيرالصحة والبيئة، حسن التميمي، المواطنين للالتزام بتعليمات الحظر الشامل لـ"تجنب الآثار الكارثية" التي تنشأ في حال عدم الالتزام.

وزير الصحة:  هناك خروق متعددة كوجود تجمعات داخل المناطق السكنية وازدحام العجلات والدراجات عند السيطرات الرئيسية

قال التميمي ببيان صدر في 2 حزيران/يونيو وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "حرصًا من وزارتنا على الاستمرار في سياسة التواصل الدائم مع الجمهور في العراق لاطلاعه على آخر المستجدات الخاصة بالتقييم المستمر لتطبيق التوصيات الصادرة عن لجنة الصحة والسلامة برئاسة دولة رئيس الوزراء في فرض الحظر الشامل لمكافحة وباء كورونا المستجد الخطير، نوجز مايلي لأبناء شعبنا العزيز:

  • 1. نثمن التزام الكثير من المواطنين بالحظر والمكوث في بيوتهم ونأمل أن يلتزم الجميع خلال الأيام القادمة لحراجة الوضع الوبائي.
  • 2. تستمر الفرق الصحية والخدمية في خطتها لزيارة المناطق المشمولة بالخطط الصحية لإجراء فحوصات المسح الميداني للمواطنين في المناطق السكنية وتعفيرها.
  • 3. نثمن الجهد الإعلامي والتثقيفي من قبل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي للتوعية والتبصير بالوباء والمخاطر الناتجة عن عدم الالتزام بالتوصيات والتعليمات الصادرة  عن الجهات المعنية.
  • 4.  تتواصل الجهود النبيلة والجبارة لملاكتنا الطبية والصحية والإدارية التي تقدم الخدمات الصحية المختلفة في أيام الحظر لتقديم الخدمات الصحية في مؤسساتنا كافة. 
  • 5. تستمر جهود القوات الأمنية بكافة صنوفها في مواصلة جهودها الكبيرة لفرض حظر التجوال الشامل في بغداد والمحافظات على الرغم من وجود خروقات متعددة كوجود تجمعات داخل المناطق السكنية وازدحام العجلات والدراجات عند السيطرات الرئيسية.
  • 6. نكرر نداءاتنا السابقة بخصوص ضرورة تعاون المواطنين للالتزام بتعليمات الحظر الشامل لتجنب الآثار الكارثية التي يمكن أن تنشأ عن عدم تطبيقها.

أضاف التميمي أن "إجراءات الحظر الشامل لحركة الأفراد والعجلات، ومنع التجمعات هي ليست أمنية، وإنما لحمايتكم ومنع انتشار الوباء الخطير، وخاصة بعد تزايد أعداد الإصابات في أغلب محافظات العراق، والمخاطر التي ستهدد حياة كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والاعتلالات المناعية وما سيتولد عنها من انتشار للوباء".

دعا التميمي الجميع بـ"الالتزام التام والمكوث في المنازل والتعاون مع فرقنا الصحية والأمنية والجهات الساندة الخدمية في جهودها لتنفيذ الخطط الشاملة في تعفير المناطق والكشف عن الحالات المشتبه بها ومتابعة البؤر الوبائية، مثل بعض المناطق في جانبي بغداد الكرخ والرصافة والتي شهدت تسجيل أعداد متصاعدة من الإصابات و تستدعي اتخاذ إجراءات وقائية سريعة وحاسمة لتطويق واحتواء انتشار الوباء فيها". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل تبعث فرضية وقوف المسح الوبائي وراء ارتفاع الإصابات "الاطمئنان الوهمي"؟

رغم حظر التجوال.. طفرة مئوية جديدة لعداد "كورونا" في العراق