15-مايو-2024
الكهرباء

خلال لقاء مع مساعد وزير ‏الخارجية ‏الأمريكي لشؤون الطاقة, جيفري بايات (فيسبوك)

دعا وزير الكهرباء،زياد علي فاضل، الشركات الأميركية إلى تقديم عروضها لما وصفه بـ"مشروع التحول الذكي في المنظومة ‏الكهربائية". 

جاء ذلك أثناء استقبال فاضل, في مكتبه, مساعد وزير ‏الخارجية ‏الأمريكي لشؤون الطاقة, جيفري بايات, بحضور السفيرة الأمريكية في العراق.

ووفق بيان صادر عن الكهرباء واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "الجانبين بحثا خلال اللقاء التعاون بين البلدين في مجال الطاقة, حيث استعرض فاضل ‏"مشاريع ‏الوزارة التي تنفذها في قطاعات الإنتاج والتوزيع والنقل, وخططها لتنويع مصادر التزود بالطاقة ‏عبر ‏حزمة مشاريع للربط الكهربائي, ومشاريع أخرى في مجال الطاقة النظيفة".

وتطرق اللقاء إلى "دور الشركات الأميركية والأجنبية في المساهمة بتحديث البنى التحتية لقطاع الكهرباء ‏في العراق".

وذكر فاضل العقود المبرمة مع شركة (‏GE‏) لتأهيل وصيانة المحطات الإنتاجية ‏لمدة 5 ‏سنوات, وكذلك "تحويل المحطات الغازية من الدورات البسيطة إلى الدورات المركبة‏ التي تنفذها ‏حاليًا ‏الشركة الأميركية في أكثر من موقع في العراق".

وتم مناقشة "تسريع خطوات تنفيذ بنود مذكرة التعاون التي أبرمت خلال زيارة رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني إلى واشنطن مؤخرًا, ومن بينها رفد المنظومة الكهربائية بنحو 3000 ‏آلاف ‏ميغاواط جديدة عبر تنفيذ مشاريع طاقة جديدة".

وقال البيان إنّ "فاضل دعا الشركات الأميركية إلى تقديم عروضها لمشروع التحول الذكي في المنظومة ‏الكهربائية ‏الذي تنفذه الوزارة في عدة مناطق مختارة من بغداد والمحافظات كمرحلة أولى, متوقعًا أن "‏يسهم هذا ‏المشروع في تحسن أداء الشبكة الكهربائية وتأمين ساعات التجهيز للمواطنين على مدار 24 ‏ساعة يوميًا".

ونقل البيان عن جيفري بايات، حديثه عن "اهتمام واشنطن بدعم خطوات الحكومة العراقية في مجال تعزيز ‏أداء ‏منظومته الكهربائية, والتوجه نحو الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة الملائمة ‏للبيئة".