17-يوليو-2023
وزير النقل

تراجع وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، عن تصريح نقله مكتبه الإعلامي أشار إلى أنّ العراق يتوجه إلى الطعن في قرار مجلس الأمن المتعلق بترسيم الحدود البحرية مع الكويت.

نفى الوزير ما نشره المكتب الإعلامي في الوزارة على لسانه من مطالبة بالطعن في قرار مجلس الأمن حول الحدود البحرية مع الكويت

ونشر الوزير بيانًا بعد منتصف الليل أكّد فيه "احترام قرارات مجلس الأمن الدولي"، واتهم المكتب الإعلامي في الوزارة بـ "التعامل بطريقة غير مسؤولة مع الملف".

وقال السعداوي، إنّ المكتب "تعاطى مع مخاطبات الوزارة الداخلية بطريقة ملتبسة"، نافيًا ما نقل على "لسانه عن مخاطبات تخص القناة الملاحية في خور عبد الله".

وصدر مساء الأحد 16 تموز/يوليو بيان حاد عن وزارة النقل اتهم الكويت بـ "التجاوز" على القناة الملاحية في خور عبد الله، وتضييق الخناق على العراق في الممرات البحرية.

وكشف البيان عن مخاطبات إلى الخارجية العراقية من أجل الطعن في قرار مجلس الأمن عام 1993 المتعلق بترسيم الحدود، وقال إنّ موافقة النظام السباق غير ملزمة للسلطات العراقية اليوم بما يتعلق بحدوده البحرية.

البيان شدد أيضًا أنّ عدم الإشارة إلى "الحق التاريخي" للعراق في القناة الملاحية في خور عبد الله "خطأ تاريخي كبير"، وطالب زارة الخارجية باستكمال الإجراءات اللازمة لإرسال خارطة المجالات البحرية العراقية التي تمت المصادقة عليها من قبل لجنتي الأمرين الديوانيين (123 و110) لسنة 2021، إلى مجلس الوزراء لغرض التصويت عليها وإيداعها لدى الأمم المتحدة لتكون "سندًا قانونيا يحمي حدود العراق البحرية".

وحذفت الوزارة البيان من حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما حذفته وكالة الأنباء الرسمية.