23-يناير-2023
توقفت البورصات المحلية المركزية عن تداول الدولار لليوم الثالث على التوالي جراء الحملات الأمنية

أزمة في الدولار والسوداني يطمئن (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الإثنين 23 كانون الثاني/يناير 2023، إن الدولار متوفر بالسعر الرسمي 1460 دولارًا، وسط أزمة خانقة للعملة الأجنبية في العراق.

توقفت البورصات المحلية المركزية عن تداول الدولار لليوم الثالث على التوالي جراء الحملات الأمنية

ومنذ أسابيع ارتفع سعر الصرف في العراق من 1470 دينارًا للدولار الواحد فوق  1600 دينار لكل دولار، وسط موجة غلاء في أسعار المواد الغذائية والسلع الأخرى. 

وذكر السوداني أن الدولار متوفر بسعره الرسمي "ويمكن الحصول عليه لتغطية الاستيرادات"، متسائلًا: "فلماذا اللجوء إلى السوق السوداء".

وأضاف السوداني: "أُطمئن أبناء شعبنا بأنه لا قلق في هذا الجانب وهو مجرد تضارب أسعار وقتي".

وتشهد أسعار صرف الدولار، تقلبات كبيرة، مع ارتفاعها أمام الدينار في السوق الموازي.

ونفذت السلطات الأمنية حملات استهدفت أماكن بيع العملة في بورصتي الكفاح والحارثية، أدى إلى إغلاقها وتوقفها عن تداول العملة.

وأفاد مراسل "ألترا عراق" بأن بورصتي الكفاح والحارثية باتت شبه خالية إثر العمليات الأمنية، وذلك لليوم الثالث على التوالي.

وكان السوداني قد ترأس، الأحد، اجتماعًا مع اتحاد الغرف التجارية العراقية، خُصص للبحث في أسباب تقلبات سعر الصرف للعملة الأجنبية في السوق العراقية وتأثيرها على المواطنين، ووضع "معالجات حاسمة" بهذا الشأن.

وخرج الاجتماع بسبعة قرارات تصبّ في مسار "تثبيت سعر الصرف ومنع التلاعب، والحد من الضرر في عجلة الاقتصاد الوطني".

وفي وقت سابق، جرى تكليف مصارف الرافدين والرشيد والصناعي كمصارف حكومية، "لتأمين العملة الأجنبية للجمهور لأغراض مختلفة كالسياحة والدراسة والطبابة وغيرها".

وترفض الصيرفات المحلية بيع الدولار للمواطنين، وتكتفي بشرائه، وبأسعار مختلفة بين صيرفة وأخرى.