17-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

بعد نحو 3 أشهر من التأجيل الأخير، مر موعد استئناف إجراءات محاكمة المتهم في عملية اغتيال الباحث هشام الهاشمي بصمت في البلاد الغارقة بالأزمة السياسية والعواصف الحمراء.

قررت المحكمة المكلفة بالقضية تأجيلها إلى أجل غير مسمى هذه المرة 

وقررت الهيئة القضائية المكلفة بالقضية، في 22 شباط/فبراير، تأجيلها للمرة الثالثة إلى منتصف هذا الشهر، لـ "تعذر إحضار المتهم" أحمد الكناني، كما أفاد حينها مصدر حضر الجلسة.

وتابع "الترا عراق"، موعد الجلسة المرتقبة للتثبت من معلومات أشارت إلى "هروب المتهم" رفقة عناصر من "كتائب حزب الله"، من معتقله في العاصمة بغداد، حيث لم تقدم السلطات أي توضيح رسمي عن سبب التأجيل أو أنباء هروب المتهم على مدى أكثر من 50 يومًا.

ولم تحمل جلسة المحكمة أي جديد، إذ صدر قرار بتأجيل المرافعة إلى 26 تموز/يوليو هذه المرة، وبذات المبرر.

ويقول شاهد حضر الجلسة الأخيرة لـ "الترا عراق"، إنّ القوة المكلفة بنقل الكناني أبلغت هيئة المحكمة مجددًا بـ "تعذر إحضار المتهم، وعدم وجوده داخل معتقله في العاصمة بغداد".

وسبق أن أفاد ضابط رفيع، بهروب الكناني، مشيرًا إلى أنّ ملف القضية "بات مغلقًا".

وقال الضابط لـ "الترا عراق"، في شباط/فبراير، إنّ "عناصر من كتائب حزب الله نقلوا المتهم من السجن، دون أي احتكاك مع عناصر القوة الأمنية المكلفة بحماية المعتقل".

وبيّن الضابط، أنّ "المتهم نقل فورًا إلى خارج البلاد بجواز سفر وتأشيرة رسمية"، مشيرًا إلى أنّ "الجهات الأمنية العليا على اطلاع كامل بعملية إخراج المتهم وتهريبه إلى خارج البلاد، لكنها لم تتخذ أي إجراء، وبات ملف اغتيال الهاشمي مغلقًا كأمر واقع".