23-أغسطس-2021

بلغ عدد العراقيين في مركز واحد 275 بضمنهم 14 عائلة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، وصول وفود من الخارجية إلى ليتوانيا ولاتفيا لتيسير عودة العراقيين العالقين.

وقال الصحاف في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "وفدًا دبلوماسيًا قنصليًا، وصل إلى ليتوانيا من أجل تقديم الدعم وتيسير عودة العراقيين العالقين".

وأشار إلى أن "الوفد بدء عمله اليوم، حيث التقى مع مسؤول التحقيقات في مركز المهاجرين الأجانب بمخيم طالبي اللجوء بمنطقة ببرادا الحدودية، توماس سيبوفلسكي والمستشار في قسم التعاون الدولي لحرس الحدود مينداكوس لاديكا".

وتابع، أن "الحديث جرى بين الطرفين حول إعادة العراقيين في هذا المركز والبالغ عددهم 275 بضمنهم 14 عائلة".

وأكد الصحاف، أنه "تم بعد اللقاء، إصدار جوازات مؤقتة لمجموعة من العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية في هذا المركز، والاطلاع على ظروفهم المعيشية وما يحتاجونه وأولوية الحالات الإنسانية للآخرين".

وفيما بعد، قالت وزارة الخارجية العراقية، إن الوفود الدبلوماسية والقنصلية ستوفر إستجابة عاجلة للعالقين في ليتوانيا ولاتفيا.  

وذكر المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف في بيان لاحق، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "هناك تنسيقًا عاليًا مع السلطات في لاتفيا وليتوانيا، والوزارة تتابع سلامة العراقيين في مختلف المواقع".  

وأضاف أن "وفودنا الدبلوماسيّة-القنصليّة ستوفر استجابة عاجلة للعالقين في ليتوانيا ولاتفيا"، مؤكدًا أن "العودة الطوعية للعراقيين هدفنا، وتقديم الدعم الإنساني وتيسير منح جوازات العبور لهم، هو أولوليتنا حاليًا".  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العراق يدعو رئيس ليتوانيا إلى بغداد: المهاجرون تعرضوا لـ "خديعة"

مشاهد قاسية للعراقيين في ليتوانيا والخارجية تعلن رحلة إجلاء جديدة