27-ديسمبر-2023
الرياضة في العراق

مختلف الرياضات والبطولات (ألترا عراق)

أجرى "ألترا عراق"، جردة لأبرز الإنجازات الرياضية التي حققها العراق خلال عام 2023، حيث تنوّعت بين مختلف الرياضات والبطولات العربية والعالمية لتكون بالشكل الآتي:

1- استضافة بطولة خليجي 25

حقق العراق نجاحًا باهرًا باستضافة بطولة خليجي 25 خلال شهر كانون الثاني/يناير، بمشاركة 8 منتخبات وحضور جماهيري كبير من البلدان الخليجية والعربية.

2- لقب بطولة كأس خليجي 25

بتاريخ 19 كانون الثاني/ يناير توج المنتخب العراقي بلقب كأس الخليج العربي، بعد فوزه على نظيره العُماني بثلاثة أهداف مقابل اثنين، في مواجهة أقيمت على أرضية استاد البصرة الدولي، للمرة الرابعة في تاريخه.

3- تأهل منتخب شباب العراق لكأس العالم لكرة القدم

تأهل المنتخب العراقي بذلك إلى كأس العالم للشباب 2023 المقررة في إندونيسيا بعدما حسم تواجده ضمن أصحاب المراكز الأربعة الأولى بالبطولة الآسيوية التي استضافتها أوزبكستان خلال شهر آذار/ مارس.

4- لقب بطولة غرب آسيا تحت 23 سنة

 في 20 حزيران/ يونيو حقق منتخب العراق لقب بطولة غرب آسيا تحت 23 سنة، لأول مرة في تاريخه بفوزه بركلات الترجيح على نظيره الإيراني على ملعب "المدينة" في العاصمة العراقية بغداد.

5- المنتخب العراقي لكرة القدم بالمرتبة 63 عالميًا

تقدم المنتخب العراقي لكرة القدم، خمس مراتب ليصبح في المركز 63 عالميًا وفق تصنيف الفيفا لشهر تشرين الثاني/نوفمبر.

6- ستة أوسمة في تجمّع كأس آسيا بالتجذيف

بتاريخ 13 أيلول/سبتمبر حقق المنتخب العراقي بالتجذيف ستة أوسمة في تجمع كأس آسيا باللعبة في العاصمة الإيرانية طهران.

7- الفوز بالمركز الثاني عالميًا للعبة الباغوت

بتاريخ 12 نيسان/أبريل حصل المنتخب العراقي للباغوت على المركز الثاني عالميًا بمشاركة 23 دولة بواقع 450 لاعبًا ولاعبة لبطولة الباغوت الرابعة في تركيا.

8- تحقيق 53 وسامًا في بطولة العراق للكيوكوشنكاي

تربع العراق على المركز الأول لبطولة العرب بالكيوكوشگناي التي أقيمت بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، حيث حصد 53 وسامًا بواقع 27 ذهبيًا و16 فضيًا و10 أوسمة نحاسية خلال شهر كانون الأول/ديسمبر.

9- وسام ذهبي بكأس العالم للأثقال

حصد الرباع العراقي قاسم حسن (وزن 96 كغم)  ذهبية بطولة العالم برفع الأثقال في "فعالية الخطف" بعد أن رفع 175 كغم، في البطولة التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض خلال شهر أيلول/سبتمبر، لتكون هذه أول ميدالية ذهبية بتاريخ العراق في بطولة العالم لرفع الأثقال.

10- لقب البطولة العربية التاسعة بالجوجيتسو والكوراش

توّج منتخب العراق بالجوجيتسو والكوراش بلقب البطولة العربية التاسعة، التي استضافتها العاصمة اللبنانية بيروت، بمشاركة منتخبات لبنان والعراق ومصر والأردن وفلسطين وسوريا والسودان، خلال شهر كانون الأول/ديسمبر.