30-مارس-2022

صدرت الدعوة عقب فشل المحاولة الثانية لعقد جلسة انتخاب الرئيس

الترا عراق - فريق التحرير

دعا زعيم حركة "كتائب سيد الشهداء" أبو آلاء الولائي، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى العودة لـ "البيت الشيعي"، على خلفية فشل المحاولة الثانية لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وقال الولائي، "حين قرر أخونا السيد مقتدى الصدر الانسحاب من الانتخابات كنت أول من دعاه للعدول عن قراره فاستجاب مشكورًا فيما بعد لكل الدعوات".

وأضاف، "الآن أنا أدعوه للعودة إلى البيت الشيعي، سيما وإن ما حصل السبت والأربعاء هو نصر لحق المكون الأكبر الذي هو قطبٌ مهمٌ فيه، فلنجتمع جميعا تحت خيمة علي (ع) لأجل العراق".

وأعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في وقت سابق، رفض تشكيل حكومة "توافقية".

وقال الصدر في بيان موجه إلى زعماء الإطار، "لن أتوافق معكم.. فالتوافق يعني نهاية البلد.. لا للتوافق بكل أشكاله.. فما تسمونه بالانسداد السياسي أهون من التوافق معكم وأفضل من اقتسام الكعكة معكم، فلا خير في حكومة توافقية محاصصاتية".   

وتسائل الصدر، "كيف ستتوافقون مع الكتل وأنتم تتطاولون ضد كل المكونات وكل الشركاء الذين تحاولون كسبهم لفسطاطكم؟".   

وخاطب الصدر الشعب العراقي قائلاً، "أيها الشعب العراقي لن أعيدكم لمأساتكم السابقة، وذلك وعد غير مكذوب، فالوطن لن يخضع للتبعية والاحتلال والتطبيع والمحاصصة.. والشعب لن يركع لهم إطلاقا.. والسلام".  

وفشل مجلس النواب في محاولة ثانية لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إثر غياب أكثر من ثلث أعضاء البرلمان.

وكان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قد أكد أنّ جلسة البرلمان الأربعاء لانتخاب رئيس الجمهورية ستفشل.

وقال المالكي في تصريح أثناء لقاء مع سفير إيطاليا الجديد لدى العراق ماوريتسيو كريكانتي، إنّ "جلسة البرلمان يوم الأربعاء لن تختلف عن جلسة السبت الماضي، لأن منع مكون أصيل من مكونات الشعب العراقي من استحقاقاته سيضر بعملية التوازن الوطني، ويعرض العملية السياسية لمخاطر كبيرة".

وفيما سبق، أجّل البرلمان العراقي جلسة التصويت على رئيس الجمهورية التي عقدت في 26 آذار/مارس، بعد أن فشل تحالف "إنقاذ وطن" بتحقيق النصاب بواقع 220 نائبًا من أصل 329، وفقًا لقرار المحكمة الاتحادية العليا. 

ويسعى "الإطار التنسيقي" إلى تشكيل حكومة توافقية، فيما يصر مقتدى الصدر بالمقابل على تشكيل "حكومة أغلبية". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

التحالف الثلاثي يحذّر من حل البرلمان: كل الخيارات مفتوحة

نوري المالكي يراهن على فشل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية غدًا