28-يونيو-2024
فائق زيدان.jpg

فائق زيدان في اجتماع مع مسؤولين إيرانيين (تويتر)

كشفت صحيفة أميركية، عن حراك في مجلس النواب الأميركي لتصنيف مجلس القضاء الأعلى في العراق ورئيسه فائق زيدان باعتبارهما "خاضعين لسيطرة إيران"، في إجراء تاريخي هو الأول الذي يجرم رئيسًا عراقيًا باعتباره "أداة فاسدة تعمق نفوذ إيران في العراق".

يسعى نواب أميركيون لتصنيف مجلس القضاء العراقي ورئيسه فائق زيدان باعتبارهما "خاضعين لسيطرة إيران" في قرار غير مسبوق  

ووفقًا لتقرير نشرته "واشنطن فري بيكون" وترجمه "الترا عراق"، فإنّ النائب مايك والتز (جمهوري من فلوريدا)، عضو لجنتي القوات المسلحة والشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، يعتزم تقديم تعديل على مشروع قانون المخصصات الخارجية يوم الخميس، سيصنف مجلس القضاء الأعلى في العراق ورئيسه، فائق زيدان، على أنهما أصول تسيطر عليها إيران. من المتوقع أن يحظى هذا الإجراء بدعم من كلا الحزبين ويشمل في التشريع النهائي.

في حال تبني هذا الإجراء، ستكون هذه المرة الأولى التي يسمي فيها الكونغرس، وبالتالي إدارة بايدن، "القادة العراقيين الذين يمكّنون إيران من السيطرة على حكومة بغداد واستخدام العراق لإشعال الإرهاب"، على حد تعبير الصحيفة، إذ قالت مصادر في الكونغرس إنهم يعولون على أن يكون هذا الإجراء بمثابة جرس إنذار لحكومة العراق حيث يتحول البلد إلى دولة تابعة لإيران.

1
صورة فائق زيدان في ملف سيرته الذاتية المنشورة على موقع مجلس القضاء الأعلى

وتقول الصحيفة، إنّ "زيدان ومجلسه القضائي هما القوى الرئيسية التي تدفع بمصالح إيران في العراق وتساعد مجموعات الميليشيات التابعة لطهران على الحصول على موطئ قدم في البلاد، في إشارة إلى قرار المحكمة الاتحادية العليا المثير للجدل في شباط/فبراير 2022، الذي نص على أنّ انتخاب رئيس الجمهورية يتطلب أغلبية الثلثين، والذي "منع فعليًا العناصر المناهضة لإيران في العراق، مثل الأكراد، من تشكيل حكومة أكثر وديّة مع الولايات المتحدة".

ونقلت الصحيفة عن والتز ومصادر في الكونغرس يعملون على القضية قولهم إنّ "الجهد هو خطوة أولى نحو عزل أصول إيران في الحكومة العراقية والعودة عن النفوذ المتزايد للنظام الإيراني".

وقال والتز، "يحتاج النظام الإيراني إلى أن يفهم أن الكونغرس الأميركي لن يسمح للمرشد الأعلى بتحويل العراق إلى دولة تابعة". وأضاف: "يجب على المتعاطفين مع إيران في العراق مثل فائق زيدان وغيرهم أن يأخذوا ذلك في الاعتبار".

وانتقدت الصحيفة موقف حكومة بايدن المتراخي تجاه "استقطاب إيران للقادة العراقيين واستخدامهم لفرض نفوذها في التحالف الحاكم في البلاد"، مشيرة إلى أنّ "الولايات المتحدة تعاملت مع حكومة العراق واتبعت سياسات لم تفعل الكثير لإبعاد بغداد عن طهران".

1

واستدلت الصحيفة الأميركية بتحليل نشره معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى عام 2023، خلص إلى أنّ "الفصائل الموالية لإيران حققت من خلال الحرب الناعمة واستخدام (وسوء استخدام) النظام القانوني والمحاكم، مجموعة ناجحة تستخدم إلى حد كبير الأدوات غير الحركية لبناء ثلاثية من القوة تشمل السلطة القضائية والجوانب المدنية والعسكرية للفرع التنفيذي، بالإضافة إلى السلطة التشريعية، من خلال هذا الجهد، نجحت إيران فعليًا بتغيير النظام في العراق".

قال النائب الجمهوري مايك والتز إنّ النظام الإيراني يجب أن يفهم أن الكونغرس الأميركي لن يسمح للمرشد الأعلى بتحويل العراق إلى دولة تابعة

لعب فائق زيدان دورًا أساسيًا في هذه الاستراتيجية، وفقًا لمعهد واشنطن، إذ أنّ قرار عام 2022 "غيّر قواعد اللعبة لتشكيل الحكومة، مما جعل من المستحيل تقريبًا تشكيل حكومة دون أغلبية ساحقة، بما في ذلك الميليشيات وكتلة الإطار التنسيقي الشيعي الموالية لطهران"، وشكل هذا القرار "تحولًا في الديمقراطية في العراق وعودة إلى حكم الأقلية الذي شوهد آخر مرة تحت نظام صدام حسين".

كما استخدمت إيران قوتها في العراق لـ "عزل السكان الأكراد سياسيًا، وهم حليف الولايات المتحدة في المنطقة، واستخدام البلد كمنصة لعمليات إرهابية".

وسبق أنّ حذّر والتز وزملاؤه الجمهوريون في لجنة الشؤون الخارجية العام الماضي من أنّ "العراق على وشك أن يُفقد لصالح إيران"، وأن الوضع قد تدهور منذ ذلك الحين.

1

وكتب المشرعون في سبتمبر 2023 أن "حكومة إقليم كردستان العراق كانت واحدة من أكثر شركاء الولايات المتحدة موثوقية في الشرق الأوسط، ومع ذلك تتعرض للخنق الاقتصادي، والضغط السياسي والقانوني، والتهديد العسكري من قبل إيران والعناصر المدعومة من إيران في بغداد".

والعام الماضي، تراجعت وزارة العدل الأميركية عن استقبال رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وألغت الزيارة، بعد أن كانت مقررة في 10 تشرين الأول/أكتوبر لصلته بالحرس الثوري الإيراني، وإصداره مذكرة قبض بحق الرئيس السابق للولايات المتحدة، المتورط بحادثة المطار.