12-أغسطس-2023
انتخابات الانتخابات الاحزاب التحالفات المفوضية

التحالفات الانتخابية في العراق (فيسبوك)

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، يوم السبت 12 آب/أغسطس 2023، عن أرقام ومعلومات حول خارطة التحالفات المشاركة في الانتخابات المحلية القادمة في العراق.

دولة القانون وبغداد تتصدران القوائم

وأكدت المفوضية في تصريح تابعه "ألترا عراق"، تسجيل "50 تحالفًا" حتى الآن، فضلًا عن "198 حزبًا"، مع وجود "63 حزبًا قيد التسجيل"، مبينة أنها "ستعقد يوم غد جلسة استثنائية لاتخاذ قرار نهائي بشأن تمديد تسجيل التحالفات من عدمه".

وضمن الأرقام التي كشفت عنها المفوضية، احتل تحالف دولة القانون برئاسة نوري المالكي، المركز الأول في أكبر التحالفات، بضمّه 12 حزبًا، سيشاركون في الانتخابات المحلية المقبلة.

ويلي ذلك تحالف قيم المدني، بضمّه 10 أحزاب، معظمها من القوى المدنية الناشئة بعد احتجاجات 2019، التي ستشارك في بغداد و13 محافظة.

ثم تأتي بعدهما تحالفات "الحسم الوطني و"القوى المدنية" و"تركمان العراق" بواقع 9 أحزاب في كل تحالف.

خمسة تحالفات فقط هي من ستشارك في جميع مجالس المحافظات، وهي كل من "ائتلاف الوطنية"، "النهج الوطني"، "الحسم الوطني"، "الرئاسة"، بالإضافة إلى تحالف "مدار" باستثناء مجلس محافظة البصرة.

وكشفت أرقام المفوضية عن تصدّر بغداد قائمة المحافظات الأكثر ضمًّا للتحالفات، بواقع 18 تحالفًا، تليها محافظة الأنبار بواقع 17 تحالفًا، ثم البصرة ونينوى وكركوك بواقع 16 تحالفًا لكل محافظة. فيما قبعت محافظة صلاح الدين بالمركز الأخير في هذه الإحصائية بواقع 10 تحالفات.

وشهدت قوائم مفوضية الانتخابات غياب التيار الصدري مقابل 5 تحالفات للإطار التنسيقي بأسماء: "تصحيح"، "نبني"، "الصفوة"، "القوى الوطنية"، "دولة القانون".