04-يونيو-2023
الشراكة مع لا ليغا

توقيع عقد شراكة مع لا ليغا (فيسبوك)

وقع الاتحاد العراقي لكرة القدم،  يوم الأحد 4 حزيران/يونيو 2023، عقدي شراكة مع رابطة الدوري الإسباني، لتطوير المواهب وإقامة دوري المحترفين العراقيّ للموسم 2023/ 2024.

يتضمن المشروع تطوير المواهب العراقية وإقامة دوري المحترفين

ووقّع العقد عن الجانب العراقي رئيس اتحاد الكرة عدنان درجال، فيما وقعه عن الجانب الإسباني رئيس رابطة الدوري الإسباني (لاليغا) خافيير تيباس، برعاية  رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وفق ما جاء في بيان لمكتب الأخير اطلع عليه "ألترا عراق".

الشراكة مع لا ليغاالشراكة مع لا ليغا

 

ويتضمن العقد جانبين، الأول هو "تطوير المواهب الكروية العراقية"، والثاني "رعاية الدوري العراقي للمحترفين"، بحسب عدنان درجال، الذي قال إن العقد الأول ينص على "تعيين مدير تنفيذي إسباني لإدارة" تنفيذ دوري المحترفين العراقي، بالإضافة إلى "إعداد فريق عمل عراقي"، على أن "تقوم رابطة دوري المحترفين بتدريبهم لإدارة اللجان العاملة على تنظيم مسابقة دوري المحترفين". كما تتولى رابطة (لا ليغا) الإجراءات المتعلقة بتسويق مسابقة الدوري، عبر التنسيق بين الإدارة التنفيذية لدوري المحترفين العراقي والمقرّ الرئيس لرابطة الدوري الإسباني في مدريد، وفق العقد الأول.

أما العقد الثاني، (مشروع الحلم 2030)، يتضمن قيام رابطة (لا ليغا) بتطوير المواهب الرياضية العراقية في مجال كرة القدم، و"إقامة الدورات التدريبية والتطويرية للعاملين في مراكز الموهبة كافة، من مدربين وإداريين وغيرهم، وتكون هذه المراكز الرافد الرئيس لدعم المنتخبات الوطنية".

من جانبه، أعرب تيباس عن "تقديره للتعاون مع الاتحاد العراقي لكرة القدم"، مؤكدًا "بذل الجهود من أجل إنجاح المشروع الذي وصفه بأنه أكبر من مجرد كرة القدم، نحو تعاون أوسع لتنشيط الرياضة في العراق"، وفق نص البيان.

أما السوداني، فأشاد أيضًا "بموقف (لاليغا) وتضامنها مع ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف عددًا من المشجعين الرياضيين في مقهى بقضاء بلد في صلاح الدين قبل 7 سنوات"، كما أكد "ضرورة اعتماد العمل الاحترافي في جميع مفاصل الرياضة العراقية وليس كرة القدم فحسب".

رئيس رابطة الدوري الإسباني وصف المشروع بأنه أكبر من مجرد كرة القدم

 

الشراكة مع لا ليغا

 

وفي صيف العام الماضي، وقّع رئيس الاتحاد عدنان درجال في مدريد مذكرة تعاون مع مدير التنفيذي للرابطة الإسبانية لا ليغا أوسكار مايو، لهذين الغرضين.

وكان اتحاد الكرة قال إن عقدي الشراكة مع (لا ليغا) سيكونان البدايةَ الحقيقيّة لانطلاقةِ كرةِ القدم العراقيّة نحو تَطبيقِ مبادئ الاحترافِ الكروي.