15-يونيو-2023
أمير قطر في بغداد

أمير قطر في بغداد (فيسبوك)

وقع العراق وقطر، يوم الخميس 15 حزيران/يونيو 2023، عددًا من اتفاقيات ومذكرات التفاهم، فضلًا عن إعلان نوايا مشترك، وذلك بعد وصول أمير قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة بغداد.

العراق وقطر يوقعان مذكرة تفاهم لإلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي الجوازات الدبلوماسية

وعقد السوداني والأمير، وفق بيان لمكتب الأول اطلع عليه "ألترا عراق"، "لقاءً منفردًا تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها وتنميتها، بما يعود بالمنفعة على شعبي البلدين وعموم بلدان المنطقة"، ليترأس الجانبان بعد ذلك "المباحثات الموسعة بين وفدي البلدين، جرت خلالها مناقشة عدد من الملفات المشتركة بين العراق وقطر، تتعلق بالطاقة والنقل والمجالات الاقتصادية والاستثمارية، وفي مجال التعاون الأمني والمعلوماتي".

أمير قطر في بغدادأمير قطر في بغدادأمير قطر في بغدادأمير قطر في بغدادأمير قطر في بغدادأمير قطر في بغداد

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك تابعها "ألترا عراق"، قال السوداني إن "زيارة  أمير قطر إلى العراق تعبر عن عمق العلاقة المتنامية بين البلدين"، مؤكدًا أن دولة "قطر ستبقى واحدة من أكبر حلفائنا في المنطقة".

وأشار السوداني إلى أن "العراق يملك احتياطيًا نفطيًا يصل إلى 145 مليار برميل" في وقت "لا تزال قطر مثالًا للحفاظ على صناعة مستدامة في الطاقة"، مضيفًا: "قادرون على تحقيق التكامل مع قطر".

وأكد السوداني أن "العراق مستعد للعمل مع الأشقاء لتحقيق السلام والتنمية والازدهار" مع وجود "رغبة جادة من قطر للمشاركة في مشروع التنمية".

وعن القضايا التي بحثها الجانبان، قال رئيس الحكومة العراقية إن "المباحثات تضمنت التعاون الأمني بما يصب في مصلحة المنطقة" كما "بحثنا مع أمير قطر فرص العمل الواعدة في الإعمار والخدمات" وأيضًا "التنسيق في ما يخص التحديات المشتركة".

من جانبه، قال الأمير تميم بن حمد إن "زيارتنا إلى بغداد تعكس عمق العلاقة بين العراق وقطر"، وكذلك "رغبتنا بتعزيز وتوطيد علاقتنا" جمهورية العراق، كاشفًا عن اتفاق "مع رئيس الوزراء على التبادل التجاري بين العراق وقطر" والذي "يجب أن ينمو"، وكذلك "عددًا من مذكرات التفاهم بخصوص التجارة والطاقة".

وأضاف: "بحثنا تعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتجارة والاقتصاد وناقشنا المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة ومن بينها مشروع الربط الكهربائي".

وأشار الأمير تميم بن حمد، إلى "إدراك أهمية العراق في المنطقة" وأن "أمن العراق واستقراره جزء من أمن واستقرار المنطقة".

وفي وقت قدم التهاني إلى العراق بنجاح بطولة خليجي 25 في البصرة، دعا الأمير، "الشعب العراقي لحضور نهائيات كأس آسيا في قطر" التي تقام العام المقبل.

أمير قطر في بغدادأمير قطر في بغداد

 

وكان المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي قال في حديث لـ"ألترا عراق" إن زيارة أمير قطر "تنسيق المواقف نحو القضايا المنطقة القريبة، وما يتعلق بملف شرق آسيا ضمن الجامعة العربية والمنظمات الدولية"، كما أكد وجود رغبة عراقية "بمشاركة الشركات القطرية في جولات الاستكشافات النفطية".

وكشف في وقت سابق عن نقاش خلال الزيارة حول "فتح ملحقيات تجارية بين بغداد والدوحة، وأخرى لتفعيل التعاون في مجالات الموانئ والربط البحري عبر خطوط ملاحية بين البلدين".