14-يونيو-2023
أمير دولة قطر

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (Getty)

من المقرر أن تستقبل بغداد خلال ساعات قليلة، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في زيارة لـ "تعزيز العلاقات" ومناقشة ملفات إقليمية ودولية، حيث ترغب الحكومة العراقية باستثمارات قطرية في مجالات النفط والطاقة، فضلاً عن مشروع "طريق التنمية".

وسيسهم تعزيز العلاقات بين بغداد والدوحة في استقرار أكبر للمنطقة، كما يؤكّد المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي.

ستشهد زيارة أمير قطر إلى بغداد توقيع مذكرات تفاهم عدة ومناقشة ملفات تتعلق بأمن المنطقة 

ويقول العوادي لـ "الترا عراق"، إنّ "الزيارة تهدف بشكل أساسي إلى تنسيق المواقف بين قطر والعراق نحو القضايا المنطقة القريبة، وما يتعلق بملف شرق آسيا ضمن الجامعة العربية والمنظمات الدولية".

ويضيف العوادي، أنّ "العراق يرغب بقوة في مشاركة قطر بشكل فاعل في مجال الاستثمار، خاصة الصناعات التحويلية والبتروكيماوية، فضلاً عن رغبة العراق بمشاركة القطرية في جولات الاستكشافات النفطية".

وستشهد الزيارة أيضًا مناقشة فتح ملحقيات تجارية بين بغداد والدوحة، وأخرى لتفعيل التعاون في مجالات الموانئ والربط البحري عبر خطوط ملاحية بين البلدين.

ويقول العوادي في هذا الصدد، إنّ "التعاون الأهم يتعلق بمشروع طريق التنمية، إذ شاركت قطر في الاجتماع الوزاري الخاص بالمشروع في بغداد مؤخرًا".

ويبيّن المتحدث باسم الحكومة، أنّ ملفات أخرى ستطرح للنقاش خلال زيارة أمير دولة قطر من بينها "مجالات تعاون أخرى في قطاعات النفط والطاقة ونقلهما"، مؤكّدًا أنّ تعزيز العلاقات بين الجانبين "سيسهم في استقرار أمني وسياسي أكبر في المنطقة، ويمهد لنمو في مجالات الاقتصاد والطاقة".

وتمثل الزيارة أهمية كبيرة في "مرحلة مفصلية" من عمر حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على حد تعبير المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف.

ويقول الصحاف لـ "الترا عراق"، إنّ "زيارة أمير قطر إلى بغداد ستتضمن مباحثات ثنائية مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تركز على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين".

وكشف الصحاف، أنّ "الزيارة ستتضمن أيضًا توقيع مذكرات تفاهم بين العراق وقطر تتعلق أبرزها بالجانب الاستثماري والطاقة، بالإضافة إلى ملفات أخرى"، موضحًا أنّ "هناك مباحثات أخرى تخص قضايا المنطقة وتطورات الأوضاع إقليميًا ودوليًا".

ويشير الصحاف، أنّ "الزيارة تؤكّد أهمية الدور المتوازن للعراق وسعيه للانفتاح على جميع دول المنطقة والعالم، ما سيضعه وسط استراتيجية التنمية في مجالات مختلفة، في وقت تتابع فيه الحكومة تنفيذ برنامجها الخدمي والاقتصادي".

ترغب الحكومة بمشاركة قطرية قوية في المشاريع الاستثمارية المتعلقة بالنفط والطاقة فضلاً عن مشروع "طريق التنمية"

وسبق أن أكّد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في لقاء مع رجال أعمال قطريين، استعداد الحكومة لـ "تأسيس شراكات بناءة في مجال الاستثمار".

كما أكّد أنّ العراق يضم فرصًا اقتصادية متاحة خاصة في مجال الطاقة المتجددة، والاستثمار الأمثل للغاز المصاحب والبتروكيمياويات.