06-ديسمبر-2023
وزير الداخلية التركي

وزير الداخلية التركي يستقبل سفير العراق (فيسبوك)

بحث سفير العراق في أنقرة ماجد اللجماوي، تسهيل منح الإقامة وسمات الدخول للعراقيين، وذلك خلال لقائه وزير الداخليَّة التركيّ علي يرلي قايا في مقرّ وزارة الداخليَّة في العاصمة أنقرة، الذي تحدث عن آلية جديدة في تقديم التسهيلات للمقيمين في تركيا.

وزير الداخليَّة التركيّ يتحدث عن آلية جديدة لتقديم التسهيلات للعراقيين المقيمين

السفير العراقي والوزير التركي بحثا، وفق بيان صادر من الخارجية، يوم الأربعاء 6 كانون الأول/ديسمبر 2023، اطلع عليه "ألترا عراق"، خلال اللقاء، "العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسُبُل تعزيز التعاون الأمنيّ بين بغداد وأنقرة في مجال تبادل الخبرات الأمنيَّة والمعلومات، ومناقشة التعاون في مجالات مُواجَهة الإرهاب والتطرُّف، ومكافحة تجارة المُخدِّرات".

وزير الداخلية التركي

 

وأكد السفير العراقي "على ضرورة تقديم المزيد من التسهيلات للمُواطِنين العراقييّن المُقيمين في الجمهوريَّة التركيَّة، وتسهيل منح الإقامة لهمْ، وكذا تسهيل منح سمات الدخول للمُواطِنين العراقييّن الراغبين في زيارة تركيا"، كما تطرَّق إلى "أوضاع العراقييّن في مراكز الاحتجاز والترحيل، وأذون السفر للمُواطِنين بين المحافظات التركيّة"، مشيرًا إلى "مُستوى التعاون الاقتصاديّ بين العراق وتركيا، والرغبة المُشترَكة في تطويره، بما يُساهِم في تعزيز التنمية لكلا البلدين".

ونقلت وزارة الخارجية العراقية في بيانها، عن وزير الداخليَّة التركيّ، حديثه "عن رغبة حُكُومة بلاده في التعاون مع العراق في مُختلِف الملفات الأمنيَّة"،وكذلك "عمق العلاقات والقواسم المُشترَكة بين البلدين الجارين".

وأكد الوزير "ضرورة اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تعزيز وتطوير العلاقات خاصّة موضوع حجم التبادل التجاريّ، وضرورة العمل على زيادته إلى أقصى حدٍّ"، فضلًا عن "التعاون الأمنيّ لضبط الحُدُود المُشترَكة، ومُواجَهة التحدِّيات التي تُمثِّل خطرًا على أمن واستقرار البلدين الجارين"، لافتًا إلى "اعتماد آليَّة جديدة لتقديم التسهيلات المُمكِنة للجالية العراقيَّة المُقِيمة في تركيا".

وكانت وزارة الخارجية العراقية طالبت في آذار/مارس من العام 2022، السفير التركيّ لدى العراق علي رضا كوناي تسهيل إجراءات منح سمات الدخول للعراقيين الراغبين بزيارة تركيا".