24-فبراير-2021

ركز الاتصال على ملف الهجمات الصاروخية

الترا عراق - فريق التحرير

كشف البيت الأبيض، الأربعاء، فحوى الاتصال الهاتفي الأول بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، على خلفية تجدد الهجمات الصاروخية ضد المصالح الأمريكية.

وقال البيت الأبيض في بيان ترجمه "الترا عراق"، إنّ "بايدن تحدث مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وأكد دعم الولايات المتحدة لسيادة العراق واستقلاله، وأشاد بقيادة رئيس الوزراء العراقي".

وأضاف البيان، أنّ بايدن والكاظمي ناقشا الهجمات الصاروخية الأخيرة على العراقيين وأفراد التحالف واتفقا "على أنّ المسؤولين عن هذه الهجمات يجب أن يحاسبوا محاسبة كاملة".

كما أشار، إلى أنّ لجانبين ناقشا "أهمية دفع الحوار الاستراتيجي" بين واشنطن وبغداد إلى الأمام وتوسيع نطاق التعاون الثنائي بشأن القضايا الرئيسية الأخرى، موضحًا أنّ "بايدن وافق على البقاء على اتصال وثيق برئيس الوزراء خلال الأيام والأسابيع المقبلة".

ونشر المكتب الإعلامي للكاظمي، فجر الأربعاء، بيانًا حول المكالمة، مشيرًا إلى أنّ الاتصال شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الأوضاع في العراق والمنطقة، فضلاً عن بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث الجانبان، بحسب البيان، تعزيز التعاون المشترك بين بغداد وواشنطن وسبل تطويره في مجالات متعددة، في مقدمتها التعاون الاقتصادي والأمني وفي مجال مكافحة الإرهاب، و"تم التأكيد على أهمية حماية البعثات الدبلوماسية في العراق، ورفض محاولات زعزعة الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".   

 

اقرأ/ي أيضًا: 

سيناريوهات قصف الخضراء.. لماذا تبرأ حلفاء طهران من "الصواريخ الإيرانية"؟