23-ديسمبر-2023
الحكيم والعامري

دعا زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، مساء السبت، إلى تشكيل الحكومات المحلية الجديدة وفق "قاعدة النزاهة والكفاءة"، وأكّد على ضرورة اتساقها مع الحكومة الاتحادية برئاسة محمد شياع السوداني.

الحكيم تحدث في اجتماع مع زعيم تحالف الفتح وكتلة "نبني" في مجالس المحافظات هادي العامري.

وبارك الحكيم، وفق بيان لمكتبه، "النتائج التي حققها التحالف وباقي القوى المنضوية في الإطار التنسيقي"، وثمّن "الجهود الحكومية وجهود المفوضية والأجهزة الأمنية في إنجاح الممارسة الانتخابية". 

وقال الحكيم، إنّ "من الضروري تشكيل الحكومات المحلية على قاعدة الفريق الكفوء والنزيه والقادر على تحقيق التطلعات"، مشيرًا إلى "أهمية أن يتسق عمل المحافظات مع عمل الحكومة وتوجهها الخدمي".

من جانب آخر، أكّد الحكيم على "ضرورة إنهاء معاناة أهلنا في غزة"، مشددًا أنّ "المجتمع الدولي معني بإيقاف المجازر من خلال الضغط لإيقاف الحرب وإدخال المساعدات"، كما جدد الدعوة إلى "إنهاء ازدواجية المعايير في التعاطي مع حقوق الإنسان وحرية التعبير".

ويوم الأربعاء الماضي 20 كانون الأول/ديسمبر، أعلن الإطار التنسيقي، الذي يضم القوى الشيعية الحاكمة في البلاد، تشكيل كتلة واحدة في جميع المحافظات لـ "الإسراع بتشكيل المجالس المحلية لتقديم الخدمات استمرارًا واستكمالًا لجهود الحكومة الاتحادية التي تميزت بها طيلة السنة الماضية"، بحسب نص بيان رسمي.