16-يناير-2021

قالت إن ملف النزوح سينتهي قريبًا جدًا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

ذكرت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، أن عدد النازحين العائدين إلى مناطقهم الأصلية بلغ أكثر من 68 ألف عائلة خلال الشهور الستة الماضية، مشيرة إلى أن ملف النزوح سينتهي قريبًا جدًا.    

وقالت الوزيرة في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تم توفير كافة التسهيلات وتهيئة الظروف المناسبة لعودة النازحين طوعًا إلى مناطقهم الأصلية بهدف غلق ملف النزوح بشكل نهائي وإنهاء معاناة مئات الآلاف من هذه الشريحة التي عانت ظروفًا قاسية منذ عدة سنوات".  

وأضافت أنه "تم التنسيق مع مستشارية الأمن القومي وقيادة العمليات لغرض تدقيق الكثير من الأسماء التي لم تدقق أثناء فترة الحكومات السابقة، وتم إنجاز معاملاتهم في وقت قياسي لم يتجاوز 72 ساعة بعد أن كان التدقيق سابقًا يستغرق عدة أسابيع".  

وتابعت جابرو أن "عدد العائدين طوعًا حتى الآن تجاوز 68 ألف عائلة من المتواجدين في المخيمات ومن خارجها، وذلك بناءً على رغبتهم بالعودة ولإنهاء معاناتهم التي استمرت عدة سنوات منذ الاحتلال الداعشي الذي تسبب في تشريدهم وحرمانهم من حياتهم الطبيعية، وقريبًا جدًا سينتهي ملف النزوح وتعود الحياة في المناطق المحررة إلى ما كانت عليه سابقًا".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قصّة "الجنس" مقابل الغذاء.. شهادة حية من مخيمات النزوح في نينوى

النازحون في العراق.. موت بطيء