04-مايو-2019

ارتفعت معدلات الإصابة بالإيدز العام الماضي (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

أُعلن في محافظة ذي قار، تسجيل ست إصابات بمرض الإيدز، في ظل ارتفاع بمعدلات الإصابة بالمرض سجلتها وزارة الصحة خلال العام الماضي.

سجلت 6 حالات إصابة جديدة مؤكدة بمرض الإيدز في محافظة ذي قار

وقال رئيس لجنة الصحة في المجلس عبد الأمير سالم، في تصريح صحافي، إن "دائرة الصحة أبلغتنا بأنها وبشكل دقيق تأكدت من تسجيل ستة حالات إصابة بمرض الايدز"، مبينًا أن "جميع المصابين من أبناء المحافظة".

اقرأ/ي أيضًا: القذف المبكّر.. علاج ثوري جديد لـ"كابوس" الحياة الجنسية

كما أشار، إلى أن "هذا المرض عادة ما يكتشف في مراحله المتأخرة، وينتظر إجراء مراجعة من قبل المصاب حتى يكتشف ويتم تشخيصه"، لافتًا إلى أن "دائرة الصحة اتخذت إجراءات وقائية دقيقة وتحديدا بما يخص أقرباء المصابين"، فيما أكد أن "هنالك متابعات جدية من قبل اللجنة والدائرة المعنية".

كانت وزارة الصحة أعلنت، تسجيل 377 إصابة بمرض الإيدز خلال العام الماضي، بينها 224 إصابة في العام نفسه، فيما أكدت ارتفاع نسب الإقبال على مراكز فحص العوز المناعي إلى 30%.

على الرغم من ذلك يعد العراق من البلدان ذات التوطين المنخفض للمرض عالميًا، وفق مدير المركز الوطني للإيدز بالوزارة بهجت عبد الرضا السعيدي، بنسبة لا تتجاوز 1% من عدد السكان في البلاد. لكنه أكد كذلك، أن نسب الإصابات في تزايد مستمر، بسبب تزايد عوامل الخطورة، داعيًا المواطنين لاسيما الرجال إلى إجراء الفحص الخاص بالمرض والابتعاد عن الأماكن التي يشتبه بوجود العدوى فيها مثل صالات المساج ومراكز التجميل غير المرخصة، والابتعاد عن السياحة الجنسية.

في سياق متصل توصل باحثون بريطانيون إلى ابتكار عقاقير جديدة مضادة لفيروس الإيدز قد تكون تمهيدًا للقضاء عليه، في إطار المساعي العلمية المستمرة لوضع نهاية لهذا المرض الخطير.

وذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية أن التجارب التي أجريت على ألف مصاب بهذا المرض في مختلف أنحاء أوروبا، توصلت إلى مضاد يمنع نمو الفيروس، أو يجعله يتباطأ، وهي خطوة قد تمهد لاكتشاف آخر يجعل نهاية لهذا المرض المعدي الخطير.

سجلت وزارة الصحة ارتفاعًا بحالات الإصابة بالإيدز خلال العام الماضي، فيما توصل باحثون بريطانيون إلى عقاقير جديدة مضادة له

كذلك خلصت الدراسة إلى أن العقاقير التي تم التوصل إليها قادرة على منع انتقال الفيروس عن طريق الجنس. وقد أثبتت إحصائيات سنة 2017 أن ما يقرب من 40 مليون شخص حول العالم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، وأن 21.7 مليون منهم فقط يتلقون العلاج المضاد للفيروسات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرف على فيتامين حماية الأطفال من أعراض الربو المرتبطة بالتلوث

في بغداد.. الموتى أكثر من الشوارع