25-مارس-2019

الدفاع المدني يحذر المواطنين الموجودين على ضفاف الأنهر

 ألترا عراق ـ فريق التحرير

حذرت الحكومات المحلية في الكثير من المحافظات العراقية من سيول إيرانية قادمة إضافة إلى أمطار غزيرة قد تؤدي إلى كوارث إنسانية جرّاء الفيضانات.

أغلب مناطق ناحية السيبة في البصرة تتعرض إلى ارتفاع مناسيب المياه، وبالتحديد في قرى الدويب والزيادية والشلهة البحرية والقطعة وشلهة القطعة وبعض المناطق في مركز الناحية

ووجه محافظ البصرة، أسعد العيداني، بتشكيل خطة طوارئ لإخلاء القرى شمالي البصرة بسبب السيول، فيما أفاد شهود عيان بارتفاع مناسيب شط العرب.

اقرأ/ي أيضًا: سيول تغرق المناطق المحررة في العراق.. فشل ما بعد داعش

قالت وثيقة صادرة عن مديرية الدفاع المدني في البصرة، في 25 آذار/ مارس، وتابعها "ألترا عراق"، إن "المحافظ اسعد العيداني وجه بتشكيل خطة طوارئ برئاسة مدير بلدية قضاء القرنة صلاح المنصوري، وبالتنسيق مع مديرية الدفاع المدني والموارد المائية وبعض الدوائر الخدمية".

أضافت الوثيقة، أن "هذه الخطة تأتي لإخلاء القرى أو المناطق التي قد تتعرّض للغرق جراء سيول الأمطار وارتفاع مناسيب المياه، لا سيما المناطق المحاذية لبعض الأنهر شمال البصرة".

في سياق متصل، أصدرت النائب عن البصرة صفاء مسلم بندر بيانًا دعت فيه الحكومة المحلية في المحافظة إلى "حماية الدور السكنية والأراضي الزراعية من ارتفاع مناسيب المياه، واتخاذ كافة الإجراءات الجدية اللازمة قبل حدوث كارثة في ناحية السيبة"، مبينة أن "أغلب مناطق الناحية تتعرض إلى ارتفاع مناسيب المياه، وبالتحديد في قرى الدويب والزيادية والشلهة البحرية والقطعة وشلهة القطعة وبعض المناطق في مركز الناحية".

شط العرب بالأمس (فيسبوك)

أشارت بندر إلى أن "ارتفاع مناسيب المياه في شط العرب يعود إلى أسباب من أهمها فتح نهر الكارون على الشط، وهبوب الرياح الجنوبية الشرقية، وتآكل سداد الأنهار لعدم صيانتها بشكل دوري".

فيما حذرت مديرية الدفاع المدني في برقية فورية وجهتها قبل يومين إلى الحكومة المحلية في المحافظة من إمكانية حدوث سيول بسبب وفرة الأمطار، ودعت إلى اتخاذ إجراءات احترازية، ووضع فرق الانقاذ وبعض الدوائر الخدمية في حالة تأهب واستعداد، 

في السياق، قرر مجلس محافظة بابل، تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة اليوم الاثنين، 25 آذار/ مارس، حيث قال المجلس في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "تقرر تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة اليوم الإثنين لكافة الدوائر الحكومية باستثناء الدوائر الخدمية والمصارف"، عازيًا ذلك إلى "غزارة الأمطار وسوء الأحوال الجوية في المحافظة".

من جهته حذر محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل، من موجة سيول قادمة، داعيًا إلى استنفار الجهود المحلية.

أخطر منطقة للفيضانات في العراق هي المنطقة المحصورة بين قضاء الشرقاط وسدّة سامراء

قال خليل في بيان، إنه "بناء على البرقيات من مركز العمليات الوطني وتقارير الأنواء الجوية التي تشير إلى حدوث سيول وفيضانات ضمن المناطق المحاذية لمحافظة صلاح الدين والتي من المتوقع أن تكون أكبر بكثير من استيعاب نهر دجلة خلال الأيام المقبلة، ولكي نمنع حدوث الكارثة ونأخذ الاجراءات الاحترازية وأهمها إيجاد منفذ لتصريف المياه باتجاه الصحراء بين صلاح الدين والأنبار والتي تحتاج إلى جهود جبارة تفوق قدرة المحافظة".

اقرأ/ي أيضًا: عشرات الضحايا بعد سيول وهزات أرضية في العراق.. فشل إداري متراكم

أضاف، "أدعو جميع الوزارات إلى التهيؤ والمساعدة في هذا العمل الذي باشرنا به من اليوم، إذ أن أخطر منطقة للفيضانات في العراق هي المنطقة المحصورة بين قضاء الشرقاط وسدة سامراء".

ودعا المواطنين في محافظة صلاح الدين إلى "أخذ تدابير الحيطة والحذر والابتعاد عن حوض النهر و خاصة المناطق التي تعرضت إلى سيول وفيضانات سابقة و ذلك لحماية أرواح وممتلكات المواطنين".

وفي ذات النطاق، أعلن مدير ناحية قزانية في محافظة ديالى، حالة الاستنفار القصوى في المحافظة استعدادًا لموجة سيول قادمة من الأراضي الإيرانية، قائلًا في تصريحات صحفية، تابعها "ألترا عراق"، إن "جميع الدوائر والجهات الخدمية والحكومية استنفرت طاقاتها وكوادرها ضمن مناطق ناحيتي قزانية ومندلي شرقي ديالى الحدوديتين مع إيران استعدادًا لوصول موجة سيول من الأخيرة، خاصة بعد وصول تحذيرات من خلية الأزمات بشأن الأمر".

 بعد تحذيرات من خلية الأزمة.. ديالى تعلن حالة الاستنفار القصوى في المحافظة استعدادًا لسيول قادمة من الأراضي الإيرانية 

أضاف أكرم والذي يتبوأ منصب مدير ناحية مندلي بالوكالة إضافة لمهامه، أن "جميع الدوائر المعنية على استعداد تام، وتم تهيئة مسارات للمياه صوب الوديان لتصريفها، مؤكدًا، "اتخاذ التدابير اللازمة كافة على أن لا تكون هناك مخاطر بسبب السيول المتدفقة".

فيما أطلقت خلية إدارة الأزمات بمجلس الوزراء تحذيرًا من سيول كبيرة شرقي البلاد ابتداءً من محافظة ديالى ونزولًا لمحافظات أخرى، بالوقت الذي أعلنت محافظة واسط، حالة الطوارئ في المحافظة لمواجهة موجة السيول والأمطار، فيما وجهت بإخلاء عدد من القرى.

قال المكتب الإعلامي لمحافظ واسط، محمد المياحي في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إننا "وجهنا خلية الأزمة المدنية في المحافظة بإعلان حالة الطوارئ لمواجهة موجة السيول والأمطار"، مبينًا أنه "سيتم إخلاء القرى التي من المتوقع تعرضها للسيول بشكل إجباري منعًا لحدوث أي حوادث".

فيما دعا المكتب "أبناء المحافظة وخاصة في المناطق الحدودية بأقضية ونواحي بدرة وشيخ سعد المحاذية للحدود إلى التعاون التام مع الدوائر الحكومية المعنية".

محافظة واسط تعلن حالة الطوارئ لمواجهة السيول والأمطار فيما سيتم إخلاء القرى التي من المتوقع تعرضها للسيول بشكل إجباري منعًا لحدوث كوارث 

وكانت هيئة الأنواء الجوية، توقعت في 22 آذار/مارس، تساقط أمطار غزيرة في الأسبوع المقبل، فيما حذرت من سيول إيرانية تصل إلى العراق.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد أن اكتست بالوحل.. شوارع بغداد مرصوفة بـ"الفوتوشوب"!

انهيارات وغرق.. هذا ما خلفته السيول في ديالى وصلاح الدين