10-يوليو-2022
الخارجية الإيرانية

ردت طهران على دعوات استكمال منظومات الدفاع الجوي (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

علقت وزارة الخارجية الإيرانية على اقتراحات باستكمال منظومات الدفاع الجوي في منطقة الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تصريح نقلته الوكالة الرسمية الإيرانية وتابعه "ألترا عراق"، إن "تمهيد الأرضية لتعزيز وجود ودور أمريكا في آليات الأمن الإقليمي لا يجلب سوى انعدام الأمن وعدم الاستقرار وانتشار الإرهاب في المنطقة".

جاء ذلك ردًا على اقتراح استكمال منظومات الدفاع الجوي في المنطقة من قبل منسق العلاقات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض وتصريحاته ضد إيران، والذي وصفه كنعاني بالاقتراح "العدائي"، مبينًا أن إيران "تنظر لهذه التصريحات من منظار التهديد للأمن القومي والإقليمي".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تثير وتتابع هذه القضايا دون أن تفهم بشكل صحيح حقائق المنطقة، بل تهدف فقط لإثارة الخوف من إيران والخلاف بين دول المنطقة".

وأشار كنعاني إلى أن "دخول الأجانب في أي عملية إقليمية فضلًا عن كونه لا يؤدي إلى إرساء الأمن والاستقرار ، فأنه يعد هو نفسه السبب الرئيسي في إثارة التوتر والانقسام الإقليمي".

وختم بالقول: "وكما أن وجود أمريكا على مدى عقدين من الزمن في العراق وأفغانستان لم يجلب الأمن اليهما، فإن أي توفير لأرضية لتعزيز وجود ودور أمريكا في آليات الأمن الإقليمي لن يعود سوى بانعدام الأمن وعدم الاستقرار وانتشار الإرهاب على المستوى الإقليمي".

وتأتي التصريحات الأمريكية قبيل الزيارة المزمع إجراؤها من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى منطقة الشرق الأوسط، وحضور القمة الخليجية في السعودية بوجود مصر والأردن والعراق.