25-يونيو-2022

أطلق تحالف قوى الدولة مبادرة قبل ذلك (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

قال ائتلاف النصر برئاسة حيدر العبادي، يوم السبت 25 حزيران/يونيو 2022، إن الهدف من مبادرة تحالف قوى الدولة الوطنية (الذي يضم النصر وائتلاف الحكيم) هو إعادة تأسيس لشرعية العملية السياسية التي تضررت بفعل مخاضات الانتخابات والانسحابات البرلمانية والانسداد السياسي، حسب قوله.

وأشار الائتلاف في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إلى أنّ "تأسيس مرحلة حكم لأربع سنوات على وفق هذا الواقع لا يقود إلى استقرار وتقدم للنظام السياسي، وسيبقي معادلة الحكم هشة وقلقة ومرشحة للانهدام بأي لحظة"، مبينًا أنّ "المطلوب هو إنتاج معادلة حكم قادرة على البقاء والنجاح وخدمة الشعب، وهو أمر يتطلب عملية انتخابية غير مطعون بها، وانسيابية بتشكيل البناءات التنفيذية والبرلمانية، وهي أمور لم تتحقق على ضوء انتخابات 2021 وما تلاها".

وأكد النصر، أن "تحالف قوى الدولة يرى أنّ إقامة معادلة حكم على أساس من التشكيك والإقصاء والتغالب والتخادم السياسي المحاصصي سيعمق من أزمة النظام السياسي، الأمر الذي يوجب إعادة النظر وإعمال الإرادة السياسية لخط شروع شرعي وسليم لمرحلة الحكم القادمة كي تنجح بقيادة مسيرة الدولة وتأدية وظائفها".

وقبل ساعات، أعلن تحالف "قوى الدولة" بزعامتي عمار الحكيم وحيدر العبادي، طرح مبادرة سياسية جديدة لحلّ الأزمة في العراق.

وتضمنت المبادرة اعتبار المرحلة القادمة انتقالية، تنتهي بانتخابات جديدة، يُتفق على مدتها، وإدارتها لتنتهي بانتخابات جديدة، لإعادة ثقة الشارع بالنظام السياسي، والحرص على منجزات نوعية لملفات فساد، أو أمن أو خدمات أو سيادة.

وذكرت المبادرة أن المبادئ المعتمدة لمعادلة الحكم، هي لا غالب ولا مغلوب، الكل رابح. التنازلات المؤلمة مع الحفاظ على المبادئ. تحييد المرحلة القادمة. انتقالية المرحلة المقبلة. ترحيل الملفات الخلافية الكبرى.