04-ديسمبر-2021

شهد الاجتماع بحث ملف وجود القوات الأمريكية

الترا عراق - فريق التحرير

اجتمع رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، السبت، بسفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق ماثيو تولر.

وشهد اللقاء، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، 4 كانون الثاني/ديسمبر، "بحث سبل تعزيز مجالات التعاون والشراكة بين البلدين، والتباحث في آخر ما تشهده المنطقة من تطورات أمنية، والتأكيد على دور العراق المتنامي في تعزيز الأمن والإستقرار الإقليمي".

وأكّد البيان، أنّ "اللقاء بحث التقدم الحاصل في إنهاء الدور القتالي لقوات التحالف في العراق وفق متبنيات الحوار الاستراتيجي، والانتقال إلى دور المشورة والمساعدة والتمكين".

ومع قرب موعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق المقرر نهاية هذا العام، تصاعدت تهديدات المليشيات الموالية لإيران باستهداف مصالح الولايات المتحدة، فيما لو لم ينفذ قرار إجلاء قواتها من البلاد، وكان أخرها ما أعلنته حركة "كتائب سيد الشهداء" بتحشيد لـ "المنازلة الكبرى" بعد منتصف ليلة رأس السنة الجديدة.

وأعلنت ميليشيا "كتائب سيد الشهداء"، في بيان لها، "تسجيل نحو 49 ألف متطوع لقتال الأمريكيين"، في وقت لم يصدر فيه أي تعليق حكومي على هذه الخطوة بالتحديد، لكن قيادة العمليات المشتركة نفت تمديد موعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق، مؤكدة أنّ الموعد "ثابت".

وقال الخفاجي، إنّ "العلاقة بين الطرفين بعد خروج القوات القتالية ستكون علاقة استشارية في مجالات التدريب والتسليح والمعلومات الاستخبارية والأمنية ضد تنظيم داعش".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

سيناريو بقاء القوات الأمريكية وخيارات الفصائل المسلحة في العراق

وضيح من التحالف الدولي حول معلومات نقل قوات قتالية إلى العراق