19-مايو-2024
وزارة التخطيط وزير التخطيط التعداد السكاني

اجتماع في وزارة التخطيط (فيسبوك)

أعلنت وزارة التخطيط، يوم الأحد 19 أيار/مايو 2024، إجراء التعداد السكاني التجريبي في العراق بعد أسبوع، وذلك خلال اجتماع وزيرها محمد تميم مع الوكيلة الإداري للوزارة أزهار حسين صالح، والمستشار الوطني للتعداد مهدي العلاق، ورئيس غرفة عمليات التعداد ضياء عواد كاظم، ورؤساء قطاعات العمل الخاصة بالتعداد، وممثلي الشركات العالمية المتعاقد معها لتنفيذ مشروع التعداد السكاني.

توجيه بتفريغ موظفي دوائر التخطيط والتقييس في جميع المحافظات للتعداد بشكل كامل

وأكد تميم وفق بيان للتخطيط اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "الوزارة ملتزمة بالتوقيتات الزمنية لخطة العمل للتعداد العام للسكان والمساكن"، مشددًا على أن "التعداد سينفذ في موعده المقرر في العشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل".

وقال الوزير إن "هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، تبذل جهودًا كبيرة بالتنسيق مع الشركات  المعنية، فيما يتعلق بإنشاء مركز البيانات ومركز الاتصالات فضلًا عن تصنيع الأجهزة اللوحية وفقًا للمواصفات العالمية، التي سيتم تجهيزها بالكامل قبل نهاية شهر تموز/يوليو المقبل".

التعداد التجريبي وفق تميم "سينطلق في السادس والعشرين من الشهر الحالي بمناطق محددة في جميع المحافظات، بما فيها محافظات إقليم كردستان"، مبينًا أن التعداد التجريبي "خطوة متقدمة لمعالجة جميع المشاكل والتحديات التي يمكن أن تواجه تنفيذ التعداد العام للسكان".

وقدّم ممثلو الشركات، "شرحًا تفصيليًا عن مراحل العمل والخطوات المستقبلية"، مؤكدين "التزامهم التام بالتوقيتات الزمنية والمواصفات العالمية في تنفيذ أعمالهم المتعلقة بالتعداد العام للسكان"، وفق البيان، الذي نقل عن رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية رئيس غرفة العمليات، ضياء عواد كاظم، قوله إن "جميع الاستعدادات أُستكملت لانطلاق التعداد التجريبي في السادس والعشرين من شهر أيار/مايو الجاري".

وفي مطلع العام الماضي، أعلن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني إقرار وثيقة تتعلق بالسكان، مؤكدًا على ضرورة إجراء التعداد السكاني في 2023.