22-مارس-2019

بعد غرق العبّارة في الموصل (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أفاد مصدر أمني، بارتفاع حصيلة ضحايا حادثة غرق العبارة في مدينة الموصل، مشيرًا إلى أن الحصيلة وصلت إلى 120 شخصًا. 

المرجعية معلّقة على حادثة العبّارة: هذا الحوادث المؤلمة تشير إلى خلل كبير بالنظام الإداري في الدولة وهو عدم قيام الأجهزة الرقابية في دورها، وهذا جزء من الفساد المستشري في البلد

قال المصدر لـ"ألترا عراق"، إن "حصيلة ضحايا حادثة غرق العبارة في الموصل أمس الخميس، ارتفعت إلى مصرع 120 شخصًا"، مضيفًا أن "عمليات البحث ما تزال مستمرة للبحث عن مفقودين آخرين".

اقرأ/ي أيضًا: بعد طرده مع رئيس الجمهورية.. محافظ نينوى يدهس متظاهرين اثنين بسيارته!

بهذه الأثناء، طالبت المرجعية الدينية، المقصرين في حادثة غرق العبّارة بالموصل بتقديم استقالتهم فورًا، لافتة إلى أن الحادثة تؤشر إلى وجود خلل كبير في الدولة.

وقال وكيل المرجعية في محافظة كربلاء احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة في كربلاء، وتابعها "ألترا عراق"، إنه "لا بد من تحمل المسؤولية في مثل هذه الحوادث الكبيرة "غرق العبارة"، من قبل من وقعت الحادثة في نطاق الدائرة بوزارته أو مديرية فليقدم استقالة ويضع نفسه تحت تصرف اللجنة التحقيقة".

أضاف الصافي، أن "هذا الحوادث المؤلمة تشير الى خلل كبير بالنظام الإداري في الدولة وهو عدم قيام الأجهزة الرقابية في دورها، وهذا جزء من الفساد المستشري في البلد، كما أن هناك حاجة ماسة لتفعييل الدور الرقابي من الدوائر الدنيا إلى العليا"، معبرًا عن "أمانيه بأن يسمع المسؤولون ويشعورا فعلًا بالخلل ومعالجته".

ووصل رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي إلى محافظة نينوى قبل قليل، فيما قال معلقًا على الحادثة، إنه "لنينوى أهلها ورجالها وسأعمل على إزاحة كل من يلزم زمام الأمور من هم من خارج المحافظة، مبينًا أن "الإدارة المحلية ضعيفة جدًا في المحافظة وهناك جهات عسكرية في المدينة تسيطر على مقدرات واقتصاد واستثمار نينوى".

أوضح الحلبوسي أنه "اليوم سنضع حلول جذرية للموصل و سيكون لنا قرارات يوم الأحد بما يخص ملف المحافظة".

وقالت النائبة ليال محمد علي لـ"ألترا عراق"، إن "برهم صالح والحلبوسي ونواب نينوى اجتمعوا الآن في الموصل لبحث الكارثة، مشيرة إلى أن "الحلبوسي أبلغنا بالالتحاق غدًا إلى جلسة البرلمان".

بعد عدم السماح له بالدخول.. وقوف العاكوب خارج مبنى قيادة العمليات (مصدر خاص)

وقال مراسل "ألترا عراق"، إن "رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب وأعضاء برلمان عن محافظة نينوى لم يسمحوا لمحافظ نينوى، نوفل العاكوب، بالدخول إلى مبنى قيادة العمليات"، مبينًا أن "مجلس محافظة نينوى أقال مدير الصحة في المحافظة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الموارد المائية تخفض إطلاقات سد الموصل لتسهيل عملية انتشال ضحايا العبارة

نائب: 287 شخصًا كانوا على متن عبارة الموصل.. ووقفة للأهالي أمام الطب العدلي