13-سبتمبر-2021

دعوة للحذر عند أكل اللحوم (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

سجلت محافظة نينوى، أول حالة وفاة بالحمى النزفية، فيما أعلن المحافظ، نجم الجبوري، استنفار دوائر البيطرة لغرض تقييم الوضع خوفًا من وجود حالات أخرى.

 تم تسجيل أول حالة وفاة بالحمى النزفية في نينوى عبر جزار من أهالي الموصل

وقال الجبوري في حديث للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "أحد المراجعين على إحدى مستشفيات مدينة الموصل، كان التشخيص الأولي بأن لديه (الزائدة الدودية) حيث يوجد انتفاخ في البطن، ولكن عند إجراء فحص ثان ثبت عكس ذلك وبينت الفحوصات أنه مصاب بالحمى النزفية التي يطلق عليها (الجمرة الخبيثة)".

                                                      قناتنا على تلغرام.. تغطيات مُحايدة بأقلام حرّة

وأضاف، أنه "تم حجز جميع الكادر الصحي الذي أجرى العملية للمصاب، فضلًا عن أفراد أسرته وجميع الملامسين له، واستنفرت دوائر البيطرة لغرض تقييم الوضع خوفًا من وجود حالات أخرى".

وأكد أن "دائرة البيطرة اتخذت الإجراءات التي من شأنها أن تمنع انتشار هذا المرض والسيطرة عليه"، لافتًا إلى أنه "تم وضع رقابة على المنطقة التي يسكن فيها المصاب وحجر جميع القريبين منه".

اقرأ/ي أيضًا: كركوك: إصابات شديدة الخطورة بالجائحة ودعوة إلى تحرك طارئ

لكن خلية الأزمة في محافظة نينوى، أعلنت تسجيل أول حالة وفاة بالحمى النزفية، موضحة أن المتوفي هو "جزار"، وتم حجر المخالطين له.

وقال قاممقام الموصل زهير الأعرجي، في تصريحات تابعها "ألترا عراق"، إنه "تم تسجيل أول حالة وفاة بالحمى النزفية في المحافظة، عبر جزار من أهالي الموصل".

وأوضح أن "الحمى النزفية انتقلت إليه بعدوى من إحدى المواشي المصابة بالحمى"، مردفًا بأنه "وبعد إدخاله المستشفى والتأكد من من إصابته بالحمى النزفية، قامت الجهات المعنية بحجر الملامسين له، وتعفير أماكن تواجده سواء في البيت أو محل القصابة، وحتى المحال المجاورة لقصابته".

الأعرجي لفت إلى أن "الجهات المعنية قامت بمتابعة مصدر المواشي في محل قصابة الجزار المتوفي جراء الحمى النزفية".

من جهته، قال مدير المستشفى البيطري في نينوى، عدي العبادي في تصريحات تابعها "ألترا عراق"، إن "محافظة نينوى سجلت اليوم أول حالة وفاة بمرض الحمى النزفية لأحد الجزارين، وأثبتت التحليلات المختبرية ذلك، مبينًا "نوصي جميع الجزارين بالعمل وفق الشروط الصحية الوقائية، كما نوصي بارتداء القفازات الواقية عند تقطيع اللحم في المنازل، وضرورة التأكد من ختم المجزرة على اللحوم التي تشترى من الجزارين".

والحمَّى النزفية الفيروسية، هي أمراض مُعدية يمكن أن تتسبب في الإصابة بعلة شديدة تهدد الحياة، ويمكن أن تتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة، ما يجعلها تسرِّب، ويمكن أن تعوق قدرة الدم على التجلط، وعادةً لا يكون النَّزيف الداخلي الذي ينتج عن هذه الحالة مهددًا للحياة، لكن الأمراض نفسها يمكن أن تعرِّض الحياة للخطر.

دعا مدير المستشفى البيطري في الموصل جميع الجزارين بالعمل وفق الشروط الصحية الوقائية وبارتداء القفازات الواقية عند تقطيع اللحم في المنازل

وفي تموز/يوليو الماضي، ظهر فيروس الحمى النزفية في العراق، وسجلت وزارة الصحة 3 وفيات و3 إصابات متوزعة بين بغداد وذي قار، وكذلك الاشتباه بحالات إصابة في محافظة الأنبار على مدى أسبوعين، وفق ما أعلنت عنه دائرة الصحة العامة وقتها. 

ويرى الدكتور أسامة إسماعيل في تصريحات حول انتشار المرض في العراق، أن "الاستمرار بتجاهل تعليمات الرقابة الصحية بما يتعلق بتربية وذبح الأضاحي وعدم الالتزام بسبل الوقاية وإهمال النظافة الشخصية؛ أمور من شأنها أن تسرّع وتيرة انتشار المرض بشكل وبائي".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الفئات المرشحة لتلقي لقاح كورونا لا تتجاوز نصف حصة العراق.. لمن سيذهب الفائض؟

الصحة العالمية: مستشفيات العراق لا توفر 50% من الأدوية الرئيسية