11-نوفمبر-2023
مشروع الدجاج في كربلاء

مدينة كربلاء الزراعية (فيسبوك)

افتتح رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم السبت 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، مشروعًا وصفه بـ"المتكامل" للدواجن في محافظة كربلاء.

مدينة كربلاء الزراعية

 

وذكر بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، أن مشروع الدواجن في كربلاء "يعد أكبر مشروع خاص بالدواجن على مستوى العراق، نُفذ من قبل القطاع الخاص في مدينة كربلاء، إذ تتجاوز إنتاجية المشروع سنويًا حاجز 3 مليارات بيضة، و340 ألف طن من اللحم".

السوداني يقول العراق يشهد هجمة من التجارة غير الشرعية تستهدف إبقائه سوقًا استهلاكية

وأكد السوداني وفق بيان، أنّ "العراق يشهد هجمة من التجارة غير الشرعية التي تستهدف إبقاء العراق سوقًا استهلاكية للسلع المستوردة التي تستنزف العملة الأجنبية، وقد عملنا الكثير للوصول إلى تجارة واضحة ومعلومة، تخضع لمعايير الامتثال المالية العالمية، بحيث لا نستورد إلا السلعة الحقيقية التي يحتاجها البلد، على الرغم من  وجود محاولات للالتفاف على قرارات الدولة كي تستمر التجارة المشبوهة".

وأشار إلى أن "الحكومة تضع في حساباتها ضمان التوازن بين حماية المنتج المحلي والمستهلك، وضرورة توفير المنتجات الزراعية والحيوانية للمواطنين بأسعار متاحة، مع الحرص على عدم إجهاض مثل هذه المشاريع الطموحة التي توفر فرص عمل للكثير من الخريجين في مختلف الاختصاصات".

وقال إن "هذا المشروع سيساعد على تلبية احتياجات السوق المحلية، وسنصل عبر هذه المشاريع إلى الاكتفاء الذاتي، بما يحقق طفرة في واقع الاستثمار للقطاع الزراعي والنهوض بالثروة الحيوانية"، مشددًا على "التوجه نحو تنشيط قطاع الزراعة؛ لأنه من القطاعات الاقتصادية المهمة التي يعتمد عليها برنامج الحكومة في الإصلاح الاقتصادي، وأن هذا المشروع ثمرة تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص".

وأشاد رئيس الحكومة "بدور محافظة كربلاء؛ لما قدمته من التسهيلات والموافقات اللازمة، التي أسهمت في إنجاز هذا المشروع بوقت قياسي"، ووجه "وزارة الزراعة بتهيئة السبل الكفيلة لإنجاح مثل هذه المشاريع، والتواجد الميداني لتذليل المشاكل".

وأوضح بيان مكتب السوداني أن "المشروع يعتمد تمد على تكنولوجيا حديثة ومقاييس مطابقة للمواصفة العالمية، فضلًا عن توفيره البنية التحتية المتكاملة؛ من مولدات طوارئ للكهرباء وآبار للمياه ومعدات تصفية، كما يستند إلى نظام أمان حيوي، مع توفّر محطة وقود مركزية للآليات الخاصة به".

وفي تصريح يعود إلى العام 2020، أعلن متحدث مصلحة الجمارك الإيرانية روح الله لطيفي، تصدير 2523 طنًا من الدجاج الإيراني إلى العراق خلال 3 أشهر، مقابل قرابة 3.5 مليون دولار، في حين ينتج مشروع كربلاء 340 ألف طنًا وفق بيان مكتب السوداني.

افتتح رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم السبت 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، مشروعًا وصفه بـ"المتكامل" للدواجن في محافظة كربلاء.