08-مارس-2019

تغرق الشوارع في الأمطار بسبب تراجع البنى التحتية وعدم تطويرها (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

ذكر المتنبئ الجوي صادق عطية أن المنخفض في طبقات الجو العليا لا يريد المغادرة قبل أن يترك بصمة مفاجئات، مشيرًا إلى أنه يتمركز في شمال البلاد حاليًا، وتندفع منه تيارات باردة تؤثر على مدن الوسط وبعض مدن الجنوب، لافتًا إلى أن هناك فرصًا لهطول زخات أمطار خفيفة مصحوبة بالرعد والبرق في عدد من المناطق.

المنخفض في طبقات الجو العليا يبدو أنه لا يريد المغادرة قبل أن يترك بصمة من المفاجآت وهو يتمركز في الشمال وتندفع منه تيارات باردة لمدن الوسط والجنوب

قال عطية بمنشور على صفحته بـ"فيسبوك" في 8 آذار/ مارس، وتابعه "ألترا عراق"، إن "المنخفض في طبقات الجو العليا يبدو أنه لا يريد المغادرة قبل أن يترك بصمة من المفاجآت، مشيرًا إلى أنه "الآن يتمركز في شمال البلاد وتندفع منه تيارات باردة لتؤثر على مدن الوسط وبعض مدن الجنوب، مع تواجد امتداد رطب هو منخفض جوي اتخذ من بحر العرب ثم إيران طريقًا له".

أضاف عطية، أن "حركة السحب تظهر "في صورة الأقمار الصناعية"، والتي تلتف عكس اتجاه عقرب الساعة مع دوران هذا المنخفض في الطبقات العليا من الجو لأن السحب تتحرك حسب اتجاه الرياح العليا وليس السفلى".

أشار إلى أن "هناك فرصًا لهطول زخات من الأمطار الخفيفة مصحوبة بالبرق والرعد أحيانًا هذا اليوم، متوقعة في السليمانية - أربيل "تنتهي قبل الظهر عدا شمالها تنتهي بعد الظهر"، شرق دهوك "تستمر متفرقة خفيفة"، كركوك، ديالى "غزارة متوقعة"، واسط "تستمر ربما إلى الليل"، ميسان وبعض الغزارة في شمالها، شرق بغداد، شرق الديوانية فقط، شمال ذي قار وشمال البصرة "مطر خفيف"، وبعض مناطق صلاح الدين الشرقية والشمالية".

وأوضح أن "فرص الأمطار تنتهي تقريبًا ما بعد الظهر عدا بعض المناطق الشرقية مثل سليمانية وبعض مناطق ميسان وشمال ديالى وشرق واسط ربما تستمر لغاية الليل".

من المتوقع انخفاض درجات الحرارة بداية الأسبوع لتكون الأجواء باردة في مدن غرب وشمال البلاد خلال ساعات النهار ومعتدلة في الوسط والجنوب نهارًا وباردة ليلًا

لفت إلى أن "الأجواء ستكون مستقرة تقريبًا ولا توجد حالة جوية لغاية يوم الأربعاء المقبل، مضيفًا ومن الـ"متوقع انخفاض بدرجات الحرارة خلال بداية الأسبوع لتكون الأجواء باردة في مدن غرب وشمال البلاد خلال ساعات النهار والليل، ومعتدلة في الوسط والجنوب نهارًا وباردة ليلًا، وستبدأ درجات الحرارة بالارتفاع بعد منتصف الأسبوع".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد أن اكتست بالوحل.. شوارع بغداد مرصوفة بـ"الفوتوشوب"!

طقس العراق لليومين المقبلين: أمطار رعدية.. عواصف وغبار