07-يوليو-2022
جفاف

قالت إن الوقت ليس سهلًا في قضية الجفاف (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

حددت الأمم المتحدة، يوم الخميس 7 تموز/يوليو 2022، أن ثلاثة إجراءات لحلّ مشكلة المياه في العراق.

وقالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، إيرينا فوجاكوفا سولورانو، في كلمة لها خلال حفل الإطلاق الرسمي لستراتيجيات قطاع الدواجن والطماطم للتنمية المستدامة في العراق، إن "هذا المشروع مهم جدًا وممكن أن يعطي طاقة إلى المزارعين والقطاع الخاص لكي يعملوا ويحسنوا الجودة والمهم تحسين المنتجات الغذائية في العراق"، مبينة أن "الزراعة العراقية ستنتعش عن طريق هذا المشروع الذي قام به مركز التجارة الدولية مع شركائنا في منظمة العمل الدولية ومنظمة الهجرة الدولية".

وأضافت: "نحن ملتزمون جدًا مع شريكنا الأمم المتحدة، والشكر موصول للاتحاد الأوروبي الذي يموِّل البرنامج، ونرجو الاستمرار في التعاون وتطوير هذا القطاع المهم لنقدم للأسواق العراقية ماتحتاجه".

وأشارت إلى أن "الوقت ليس سهلًا والتغيّر المناخي وقضية الماء في العراق يتطلبان إدارة جيدة ورشيدة ودعم الحكومة لتطوير الموارد المائية"،مضيفة: "ليس فقط لجودة المياه وإنما لتوفيرها إلى المزارع والعوائل والبيوت".

وتابعت: "لا سيما عندما يتعلق الأمر بالزراعة فأنها تحتاج إلى الشمس والتربة والماء النظيف وتحتاج إلى الصناعة الجيدة التي من شأنها التي تعالج أو تعلب المواد الغذائية لتكون صالحة للاستهلاك في المجتمع العراقي سواء في الطماطم أو الدواجن".