29-ديسمبر-2022
ترند العراق

انخفاض الوسوم الوهمية في العراق (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلن مركز الإعلام الرقمي، يوم الخميس 29 كانون الأول/ديسمبر 2022، رصده تناقصًا واضحًا في أعداد "الهاشتاكـَات الوهمية في ترند العراق بعد تغريدة لإيلون ماسك.

وأكد المركز في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "مشكلة الحسابات الوهمية في تويتر تمثل أكبر تحدٍ واجه المنصة في الأشهر الماضية التي تزامنت مع مماحكات عملية شراء المنصة من جانب إيلون ماسك".

وأضاف أن "إيلون ماسك قد أوضح في مؤتمر التكنولوجيا في ميامي، وقبل شراءه المنصة في 16 أيار/مايو من هذا العام، أن المستخدمين الوهميين يشكلون ما لا يقل عن 20% من جميع حسابات تويتر، وكانت المنصة ترد بالرفض القاطع لتصريحه، وتشير إلى أن النسبة هي 5%".

وأشار المركز إلى أن "ماسك بعد شراءه المنصة قد وضع من ضمن أولوياته محاربة الحسابات الوهمية والبوتات التي تستشري في المنصة، ووعد بتغريدة، في يوم الحادي عشر من كانون الأول الحالي، بأن هنالك مفاجأة تتعلق بهذه الحسابات".

وبين المركز أنه "بعد يوم واحد من تغريدة ماسك، رصد فريقه وجود تناقص واضح في أعداد الهاشتاكات الوهمية في ترند العراق التي كان المغردون يشاهدونها يوميًا في المنصة".

وبيّن المركز  أن "العديد من المواقع الإلكترونية التي كانت تعمل على رفع الهاشتاك في ترند العراق لقاء مبلغ مالي، قد توقفت عن العمل ولم تعد تزود المستخدم بهذه الخدمة، ما شكّل ضربة قوية للأحزاب التي تعتمد على الجيوش الإلكترونية في تسويق أفكارها".

وشدد على أن "إجراءات إيلون ماسك الأخيرة ساهمت في التقليل من عدد هذه الهاشتاكات"، مرجحًا "استمرار وجود بعض منها في الفترة المقبلة وإن كان على نحو أقل زخمًا".

وختم المركز بالإشارة إلى "وجود فوضى رقمية في بعض مفاصل المشهد الرقمي في العراق لعدة أسباب من أهمها عدم تشريع قانون ينظم عمل المنصات الرقمية في البلد".