08-مايو-2022
تويتر فيسبوك

قال إن بعض التعليقات أكثر قيمة من المنشورات (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أصدر مركز الإعلام الرقمي، بيانًا يوم الأحد 8 أيار/مايو 2022، أعرب فيه عن استغرابه من قيام حسابات بعض السياسيين والمؤسسات بإغلاق ميزة تعليق المستخدمين على المنشورات في حساباتهم وصفحاتهم على منصتي تويتر وفيسبوك.

وذكر المركز في البيان الذي تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "مواقع التواصل الاجتماعي تقوم على أسس الاتصال ومبادئ الحوار التي تتجسد من خلال التعليقات والتفاعل على المنشورات، كما إن الحسابات العامة للسياسيين العراقيين هي حق عام للجمهور، وبالتالي فأن حرمانهم من التعليق أو إبداء الآراء هو انتهاك لمبادئء الديمقراطية التي تقوم على الرأي والرأي الآخر.

وأشار المركز  إلى أن "الثقافة الرقمية الحقيقية تقف بالضد من منهج إغلاق ميزة التعليق على حساباتهم"، ‘إذ أن "إغلاق هذه الميزة  يؤسس لدكتاتورية جديدة تتفرد بالرأي الواحد ولا تستمع للرأي الآخر، وتحرم صاحب المنشور من الاطلاع على آراء مهمة قد تفوق في قيمتها المنشورات. 

وأكد المركز  أن "الكثير من التعليقات تحمل في طياتها آراء عميقة وفيها دلالات أو مناشدات معينة؛ وعليه فأن إلغاء هذه الميزة يعني سريان رأي واحد وعدم تقبل فكرة الاطلاع على رأي آخر مغاير".

ونقل المركز أن "بعض الدراسات العلمية حثّت على اتباع نهج أكثر جدوى في الحد من التعليقات السيئة أو التي تحمل في طياتها لغة الكراهية، وذلك من خلال تحذير أصحاب هذا النوع من التعليقات بإمكانية منعهم من التعليق أو الإدلاء بآرائهم عبر هذه الصفحة أو تلك، حيث أسهمت هذه التحذيرات في الحد من السلوكيات غير الصحيحة للكثير من المستخدمين".

ونوه المركز إلى "ثلاث نقاط تتعلق بالموضوع، الأولى هو ضرورة أن تكون التعليقات تحمل قدرًا من المسؤولية وأن تبتعد عن الشتائم واستخدام مفردات غير أخلاقية؛ لأن التعليق في حد ذاته يكشف عن مستوى صاحبه الثقافي والأخلاقي؛ كما أن هذا النوع من التعليقات لن يستفيد منها صاحب الحساب ولا المعلقين الآخرين".

وبخصوص النقطة الثانية؛ قال المركز  إن "إغلاق التعليقات قد تكون بدون علم المسؤول أو  صاحب الحساب، حيث يمكن أن يكون قرارًا فرديًا لمشرف الصفحة أو الحساب لعدم قدرته على تقبل الآراء أو الطريقة التي ُتكتب بها أو التعامل معها".

وختم المركز بيانه في النقطة الثالثة التي "تتمثل  في أن المنصات قد وفرّت مجموعة مميزات يمكن استخدامها لتقييد كتابة بعض الكلمات والمصطلحات والرموز التعبيرية في التعليقات وبذلك يمكن الحد من ظهور بعض منها في حساب مُعين بدلًا من غلق التعليقات نهائيًا، كما يمكن تحديد التعليقات لفئة محددة من المتابعين أو المعجبين".