01-ديسمبر-2020

سيغني المشروع عـن حـضـور المقترض إلى مقر الصندوق أو فـروعه (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، أن مـشـروع الجباية الإلكترونية لقروض صندوق الإسكان سينطلق نهاية العام المقبل.  

وقال مدير القروض في صندوق الإسكان التابع للوزارة أحمد هاشم في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه "ألترا عراق"، إن "الصندوق وفي إطار العمل وفق برنامج الحوكمة الإلكترونية الذي أولته الوزارة أهمية بالغة، فقد أطلق مشروع الجباية الإلكترونية من خلال البنك المركزي ضمن خطة الاتمتة العملية الاقراضية كافة واعتماد البطاقة الائـتـمـانـيـة المرخـصة من البنك المركـزي وإلغاء جميع التعاملات النقدية مستقبلًا".  

وأضاف أن "العمل بالمرحلة الأولى من المشروع بدأ مطلع شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي فـي بغـداد وبشكل تدريجي، بينما سيتم اكـتـمـال المـشـروع نهاية العام المـقـبـل 2021 ليتم تطبيقه في جميع محافظات البلاد".  

ولفـت هـاشم إلى أن "مشروع الجباية الإلكترونية يهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين كون ذلك الإجراء سيغني عـن حـضـور المقترض إلى مقر الصندوق أو فـروعه إذ بإمكانه التسديد إلكترونيًا من خـلال بطاقته الائتمانية العاملة بالبلاد، إلى جانب نــشــر ثقافة التعامل الالكتروني والتسريع فـــي إنجاز المعاملات والقضاء على الروتين والفساد المالي الناتج عن التعامل النقدي، إلى جانب سهـولة أصدار الـتـقـارير والممحافظة على حقوق المقترض من خلال إنشاء محفظة لكل مقترض لدى الصندوق".  

وأوضح أن "الصندوق يفتتح التقديم الالكتروني لطلب الكشف في الـ 23 من كل شهر، بينما يستمر التقديم إلى نهاية الشهر أو إلى حين نفاد الحصة المقررة إذ يتم حجز موعد الكشف من خلال الموقع الإلكتروني". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

يتعلّق بأكثر الملفات المالية إثارة للجدل.. أول تحرك من نوعه تجاه القضاء

متى يتم استثمار الغاز العراقي بالكامل؟