19-أبريل-2021

قالت إنها اشترطت وجود العمالة العراقية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة الاتصالات، المباشرة بمشروع الكابل الضوئي، فيما أشارت إلى أن المشروع سيطبق بـ16 محافظة.  

وقال المتحدث  باسم وزارة الاتصالات رعد المشهداني في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "الوزارة باشرت بمشروع الكابل الضوئي في منطقة زيونة ببغداد وقاربت من انتهاء عملها في ألف منزل"، مبينًا أن "هذا المشروع سيطبق في 16 محافظة حيث قسمت بغداد إلى قسمين نظرًا للكثافة السكانية فيها باستثناء إقليم كردستان".  

وأشار إلى أن "هذا المشروع يحمل مزايا عدة منها وصول الانترنت إلى المواطن العراقي بشكل أرخص حيث تباع 15 ميغا بــ 35 ألف دينار فقط"، مبينًا أنه "تمَّ فرض شرط وجود الأيدي العراقية العاملة في المشروع باستثناء المهندسين المختصين، فضلًا عن توفير خدمات إضافية ومنها فتح الألعاب بشكل سريع جدًا وسوف يفوق دول الجوار".  

وأضاف أن "الوزارة جادَّة في معالجة ضعف الإنترنت في العراق بسبب أصحاب الشركات وكان هناك اجتماع مع كبرى الشركات لإطلاق أول قمر صناعي عراقي الذي من شأنه رفع المعاناة عن كاهل المواطن ومواكبة التطور العالمي".  

من جانبه أشار المشهداني إلى أن "عملية الصدمة التي أطلقت بتوجيه من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في ثلاث محافظات نينوى وكركوك وديالى وهذه المحافظات كان يُهرَّب منها الإنترنت من قبل أصحاب الأبراج والشركات الذين تمَّت إحالتهم للقضاء وإرجاع ما يقرب من 4 مليارات دينار شهريًا من هذه المحافظات إلى ميزانية الدولة".  

وأوضح أن "وزارة الاتصالات عملت جاهدةً بالتعاون مع الأمن الوطني والمخابرات على إنشاء مفارزها في حملات منها في شرق بغداد في الدورة والرصافة". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أزمة الإنترنت.. كواليس "دسمة" بين وزارة الاتصالات والشركات تخفي "المتهم الأول"

تعرّف على "المخاطر" البيئية والصحية لأبراج الاتصالات في العراق