13-مايو-2023
تسريب اسئلة الامتحانات النهائية في العراق

استعدادات الامتحانات النهائية في العراق (فيسبوك)

تتكثف الاستعدادات من قبل وزارة التربية والجهات المعنية، لأداء الامتحانات النهائية للصفوف غير المنتهية في العراق، بين غرفة عمليات لتوفير الكهرباء، ومبيت للمديرين العامين لحماية الأسئلة.

لم تقتصر الاستعدادات على الجهات التعليمية 

وذكر بيان لوزارة الكهرباء، يوم السبت 13 أيار/مايو 2023، اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها زياد علي أوعز "بتجهيز جميع المراكز الامتحانية بالطاقة الكهربائية، بغية إنجاح امتحانات الطلبة، فيما وجّه "بتشكيل غرف عمليات" عبر التنسيق مع وزارة التربية، مع تهيئة "جرودات كاملة بالمراكز الامتحانية ومواقعها" من قبل الشركات العامة للتوزيع.

وتُقدم وزارة الاتصالات خلال الامتحانات، أحيانًا، إلى قطع خدمة الإنترنت في عموم البلاد، لمنع تسريب الأسئلة، وهو ما أوصت به سابقة لجنة التربية والتعليم النيابية.

وقبل ساعات، وجّه وزير التربية، إبراهيم نامس الجبوري، بمبيت المديرين العامين في المراكز الامتحانية لحماية الأسئلة، حسب ما أعلنه متحدث التربية مساء الأمس، وذلك بسبب "تكرار تسرب الأسئلة وخاصة في ساعات الليل"، حسب تصريحه.

وكانت اللجنة الدائمة للامتحانات أعلنت الجمعة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، اتخاذ "إجراءات وتدابير أمنية و احترازية مع آليات جديدة تُعنى بصورة خاصة بالعملية الامتحانية وُضِعت بعد مناقشات ودراسات مستفيضة خلال الاجتماع" على أن تعرض على الوزير، وذلك بهدف "عدم تكرار حالة الاختراق للأسئلة التي حصلت في العام الماضي وحفاظًا على مجهود الطالب الدراسي".

وأدى تسريب أسئلة الامتحانات، من بينها أسئلة مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط، صيف العام الماضي، إلى تأجيل الامتحانات بالكامل.

وأعلنت التربية في وقتها أن المصدر الأساس لتسريب الأسئلة هو "حارس بناية المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية"، بعد تمكنه من اختراق "قاصة حفظ الأسئلة".

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، هدد أحد أعضاء لجنة التربية النيابية خلال لقاء مع وزير التربية، بأن "الحساب سيكون عسيرًا" في حال تسرّبت الأسئلة، محملًا المسؤولية مسبقًا إلى "اللجنة المكلفة بإدارة الامتحانات" في حال تسريب الأسئلة.

ويشارك نحو 3 ملايين طالب وطالبة في الامتحانات النهائية للصفوف غير المنتهية، في المدارس الثانوية والتعليم المهني، وذلك في 17 أيار/مايو الحالي، على أن تنتهي في 27 من الشهر نفسه.