10-يونيو-2022
وزير التربية العراقي

الترا عراق - فريق التحرير

حمل وزير التربية علي الدليمي، الجمعة، حارس مبنى مديرية تربية الرصافة مسؤولية قضية تسريب أسئلة مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط.

وقال الدليمي في مؤتمر صحافي في مقر الوزارة لإعلان نتائج التحقيق في القضية، إنّ المصدر الأساس لتسريب الأسئلة هو "حارس بناية المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية"، مبينًا أنّ الحارس تمكن اختراق "قاصة حفظ الأسئلة التي تفتح عبر 3 أشخاص بثلاثة مفاتيح مختلفة بحضورهم جميعًا، بعد أن حصل على نسخ من المفاتيح الثلاثة".

وأضاف الوزير، أنّ "حارس المبنى تمكن من الحصول على نسخة مفتاح الباب الرئيسي للقاصة، ودخل إلى داخل القاصة، وتمكن من الحصول على مفاتيح القاصة كذلك، وفتحها وتلاعب بالمغلفات الامتحانية"، مشيرًا إلى أنّ "جهات أخرى ورطت الحارس بالأمر، لبيع الأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وكشف الدليمي، أنّ "الأشخاص الخمسة المعتقلين في القضية، حتى الآن، هم ثلاثة موظفين في الوزارة، والحارس، وآخر تعاون في ترويج الأسئلة على مواقع التواصل".

وبيّن الدليمي، أنّ "موضوع تسريب الأسئلة أمر متوقع، ليس فقط على مستوى مدارس ومعاهد وزارة التربية، بل حتى في جامعات ومعاهد التعليم العالي"، موضحًا في الوقت ذاته أنّ "للوزارة مشروع لتوزيع الأسئلة الامتحانية إلكترونيًا، بهدف حلّ مشكلة تسريب الأسئلة للطلبة قبيل الامتحانات".

وأكّد الوزير، أنّ "هذا المشروع سيطبق اعتبارًا من امتحانات الدور الثاني لهذا العام".