21-يونيو-2022
البارتي الديمقراطي

الترا عراق - فريق التحرير

حدد الحزب الديمقراطي الكردستاني، قائمة مطالبه للتفاوض مع الإطار التنسيقي حول تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال النائب عن الحزب ماجد شنكالي في تصريح، إنّ "انسحاب الكتلة الصدرية من السلطة التشريعية حتم على طرفي تحالف (إنقاذ الوطن) الآخرين الحزب الديمقراطي وتحالف السيادة التحرك برؤية واقعية، وهو ما دفع الحزب لتشكيل وفد تفاوضي برئاسة فؤاد حسين وعضوية بنكين ريكاني وشاخوان عبد الله لإيجاد تفاهمات تتعلق بملف تشكيل الحكومة".

وأضاف شنكالي، أنّ "مخرجات اجتماع الحزب مع الإطار التنسيقي وتحالف السيادة في بغداد اليوم في منزل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، لم تتضح بعد، ولكن على الأغلب تمت مناقشة ملف جلسة الخميس المقبل لمجلس النواب".

وأشار شنكالي، أنّ "سبب عقد الجلسة ما يزال غير واضحًا، فهناك من يقول إن الجلسة تتعلق بقبول بدلاء الكتلة الصدرية وفق طلب من 50 نائب، وهناك رأي يشير إلى أنها ستناقش ملف القصف التركي لشمال العراق بعد تقديم طلب من قبل كتلة الصادقون".

وأوضح شنكالي، أنّ "الديمقراطي وضع مطالب للتفاوض حول تشكيل الحكومة، تطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، وحل مشكلة ملف قانون النفط والغاز بتشريع قانونه، ومعالجة المشاكل المالية مع بغداد، ومستحقات البيشمركة وملفات أخرى، وهذه الملفات لم تحل على مدى جميع الحكومات الاتحادية المتعاقبة".

وسبق أن قال شنكالي، إنّ الحزب الديمقراطي سيقوم مع تحالف السيادة بـ "عرقلة" جلسة تنصيب النواب الجديد في حال عدم تنفيذ مطالبه.