29-أغسطس-2021

ينفذ للمرة الأولى في العراق (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة التخطيط، بدء مسح ميداني في جميع المحافظات، بضمنها إقليم كردستان، بهدف تدقيق أسعار جميع العقارات والأبنية السكنية وتوفير المعلومات حولها.  

وقالت مديرة النشر والإعلام في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة، نداء حسين عبد الله، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ألترا عراق"، إن "قسم الأرقام القياسية في الجهاز، باشر إجراء مسح ميداني للأصول العقارية، لغرض توفير معلومات وبيانات كافية عن أسعار جميع العقارات والأبنية السكنية".  

وأضافت أن "المسح الذي سيشمل محافظات البلاد كافة، بضمنها محافظات إقليم كردستان، ينفذ تلبيةً لحاجة المؤسسات الحكومية لمعرفة مؤشر العقارات الخاص بالأبنية السكنية"، مبينة أن "المسح سينفذ على ثلاث مراحل وبشكل نصف سنوي، ويتضمن النصف الثاني من العام الماضي، والنصف الأول ثم يليه الثاني من العام الحالي".  

وأوضحت عبد الله أن "الجهاز المركزي للإحصاء ترأس لجنة العمل مع البنك المركزي العراقي والجهات والمؤسسات الأخرى المختصة، لمناقشة أهمية المسح وتحديد المؤشرات التي سيستخرجها من نتائج إحصائية مهمة تخدم صانعي القرار، لكي تبنى القرارات ذات الصلة بشكل سليم".  

وأشارت إلى أن "المسح الذي ينفذ للمرة الأولى في العراق سيجعل منه في طليعة الدول العربية التي نفذته بعد تونس والسعودية"، مبينة أن "المسح سيشمل مراكز وأقضية المحافظات من خلال الزيارات الميدانية وللصنف السكني فقط، إذ ستقسم المناطق السكنية إلى ثلاثة مستويات معيشية، هي: عال ومتوسط ومنخفض، وذلك لتفاوت أسعارها".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

شقة في بغداد تساوي "فيلا" تركية.. ما هي أسباب ارتفاع أسعار عقارات العاصمة؟

"المربع الذهبي".. تسمية ابتدعها الأمريكان وتحولت لعرف بعالم العقارات في بغداد