15-أغسطس-2023
البرلمان المندلاوي.jpg

جلسة الثلاثاء برئاسة المندلاوي (فيسبوك)

أنهى مجلس النواب،  يوم الثلاثاء  15 آب/أغسطس 2023، القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء مع إضافة فقرة تتعلق بـ"تجريم الشذوذ الجنسي".

البرلمان أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء بإضافة تجريم للشذوذ

جاء ذلك في جلسته رقم 10 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية من الدورة الانتخابية الخامسة، التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس البرلمان محسن المندلاوي.

وفي الجلسة، دعا المندلاوي إلى "التصويت على إضافة فقرة على جدول أعمال الجلسة تتضمن القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء رقم 8 لسنة 1988"، مؤكدًا "ضرورة تعديل هذا القانون ومعالجة النقص التشريعي في مجال تجريم أفعال الشذوذ الجنسي ومن يروج لها وفرض عقوبات رادعة على مرتكبيها".

وأعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن المجلس "وبعد التصويت على اضافة فقرة جديدة إلى جدول الأعمال أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء رقم (8) لسنة 1988".

وقبل قرابة أسبوعين، قال أعضاء برلمان ضمن ائتلاف دولة القانون، إنهم سيعملون على إجراء تعديل قانون العقوبات العراقي بسبب مصطلح "الجندر"، وذلك "ضمن الباب التاسع (الجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة والمواد (392-397) من القانون، وتعديل قانون مكافحة البغاءرقم 8 لسنة 1988".

وفي سياق جلسة الثلاثاء، ووفق بيانات متتالية للدائرة الإعلامية، صوّت البرلمان "على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى بروتوكول عام 1997 لتعديل الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن لعام 1973 في صيغتها المعدلة ببروتوكول عام 1978 المتعلق بها".

كما صوّت المجلس التشريعي على "مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى معاهدة مراكش لتيسير النفاذ  إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معافي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات".

أما القانون الثالث الذي صوّت عليه  مجلس النواب، فكان "مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية المتعلقة بالتدخل في أعالي البحار في حالة وقوع حوادث مسببة للتلوث البيئي لعام 1969 والبروتوكول المتعلق بالتدخل في أعالي البحار في حالات التلوث بمواد غير الزيت لعام 1973".

ورفع محسن المندلاوي جلسة البرلمان التي  غاب عنها رئيس المجلس محمد الحلبوسي للجلسة الثانية على التوالي، إلى يوم الأربعاء.