12-ديسمبر-2020

قال نائب إن الحكومة العراقية غير جادة بإرسال قانون الموازنة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

بدأ العد التنازلي لانتهاء العام الجاري بينما يعد مجلس النواب العراقي الأيام بترقب وريب شديدين، لإرسال الحكومة مشروع قانون موازنة 2021، حتى وصل إلى مراحله الأخيرة من الانتظار.

كشف نائب عن تحالف الفتح عن "غضب برلماني كبير" من عدم إرسال الحكومة العراقية لمشروع قانون موازنة 2021

وبدأ مجلس النواب "يتحسس" الخطر المرتقب، وسط توقعات بأن يعود الأحراج الذي مارسته الحكومة في وقت سابق ضد البرلمان وتحميله مسألة تأخير صرف الرواتب، ليتكرر مطلع العام القادم بسبب عدم إقرار الموازنة قبل شهرين، في الوقت الذي لم يتبق سوى أسبوعين على انتهاء العام الجاري.

اقرأ/ي أيضًا: رئاسة البرلمان تحذر من تأخر إرسال الموازنة: ستؤثر على رواتب الموظفين

وربما ما زالت "الإيماءة الشهيرة" لرئيس الحكومة مصطفى الكاظمي التي تصاحبت مع تنبيه مسبق بعدم توفر رواتب لشهر كانون الثاني/يناير المقبل في حال عدم إقرار الموازنة، ما زالت تراود أذهان الأوساط الشعبية والبرلمانية، التنبيه الذي يقترب من أن يصبح أمرًا واقعًا، مع قرب انتهاء العام الحالي بعد 18 يومًا، واحتياج البرلمان إلى نحو شهرين للتمكن من إقرار الموازنة.

غضب شديد في البرلمان

وكشف النائب عن تحالف الفتح، عباس العطافي، في تصريحات صحفية تابعها "ألترا عراق"، عن "غضب برلماني كبير" من عدم إرسال الحكومة العراقية لمشروع قانون موازنة 2021.

وقال العطافي إن "هناك مخاوف برلمانية، كما أن هناك غضبًا برلمانيًا كبيرًا من عدم قيام الحكومة العراقية بإرسال مشروع قانون موازنة 2021، لغاية اللحظة، وهو كان يفترض إرسالها في منتصف الشهر (العاشر)، وهذا التأخير يعد مخالفة قانونية واضحة".

وبيّن أن "الحكومة العراقية غير جادة بإرسال قانون الموازنة، دليل ذلك هي أرسلت قانون اقتراض جديد (قانون تمويل الانتخابات)، فهي تريد الاعتماد فقط على القروض، ولهذا هي تماطل في إرسال القانون وتؤجل ذلك من أسبوع إلى أخر لحين إقرار البرلمان قانون الاقتراض الجديد".

رئاسة البرلمان تتدخل

ودفعت المخاوف الكامنة لدى أعضاء مجلس النواب، رئاسة البرلمان لتصرح بشكل رسمي مؤشرة على تأخر إرسال الموازنة في بيان أصدره النائب الثاني لرئيس مجلس النواب اليوم السبت.

وحذر النائب الثاني بشير الحداد، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، من "تأخر الحكومة في إرسال موازنة 2021 إلى البرلمان، لأنه سيؤخر رواتب الموظفين".

وأضاف البيان أن "البرلمان بانتظار وصول الموازنة من الحكومة لقراءتها وإثرائها بالمناقشات لحين التصويت عليها". 

وتابع أن "تعطيل الموازنة سيكون له تداعيات سلبية على الواقع المالي والاقتصادي في البلد"، مؤكدًا أن "ذلك سيؤخر توزيع رواتب الموظفين خلال الأشهر المقبلة". 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نائب يفسر أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار

ما هي أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار في العراق؟