11-مايو-2022
عملات مشفرة

تقرر منع استخدام البطاقات والمحافظ الإلكترونية للتداول بالعملات الرقمية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

حذر البنك المركزي العراقي، يوم الأربعاء 11 أيار/مايو 2022، من التداول بالعملات الرقمية والمشفرة والافتراضية.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي ، دائرة مراقبة الصيرفة، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "البنك المركزي يحذر من التداول بالعملات الرقمية والمشفرة والافتراضية".

وأضاف البيان "من أجل ضمان التطبيق الأمثل لإجراءات العناية المشار إليها ضمن قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015 والتعليمات الصادرة بموجبه، تقرر منع استخدام البطاقات والمحافظ الإلكترونية لغرض المضاربة والتداول بالعملات الرقمية بجميع أنواعها وإخضاع المتعاملون بها لأحكام القانون أعلاه".

وشدد المركزي في بيانه على "توعية الجمهور بهذا الشأن تطبيقًا لسلامة التعاملات المالية لتلافي العمليات التي يشتبه بانطوائها على عمليات غسيل أموال وتمويل الإرهاب".

وفي بيانات متعددة للبنك المركزي في عام 2017 قال إنّ "عملة البتكوين الافتراضية تنطوي على مخاطر عدة قد تنجم من تداولها لا سيما فيما يتعلق بالقرصنة الإلكترونية والاحتيال"، وأيّد البنك إصدار إعمام بعدم استخدامها وإخضاع المتعاملين بها لأحكام قانون غسل الأموال رقم (39) لسنة 2015 والقوانين ذات العلاقة بهذا الخصوص.

ورغم الملاحقات القانونية، إلا أنّ المستثمرين في العراق لجأوا إلى السرية في التعامل بتلك العملات.

وأكد الخبير بالعملات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات المهندس يوسف عزيز أنّ "أعداد مستثمري ومبرمجي العملات المشفرة في العراق كبيرة جدًا وبارتفاع مستمر حسب تواجدهم في منصات التداول"، مشيرًا في حديث لـ"الترا عراق" إلى أنّ "حكومات الدول والبنوك المركزية لا تستطيع حظرها أو السيطرة على كبح انتشارها نتيجة ارتباطها بالتكنولوجيا العالمية".