14-يناير-2024

قالت إن العام الحالي سيكون حاسمًا (فيسبوك)

أعلنت وزارة التخطيط، انتهاء أعمال اللجنة المشكلة لمعالجة ملف المستشفيات المتلكئة، مؤكدةً وجود نحو 1000 مشروع متلكئ في العراق. 

ووفق حديث صادر عن المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، فإنّ "هناك ما يقارب 1000 مشروع متلكئ، تعمل الوزارة على معالجتها"، مبينًا أنّ "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بوجوب الانتهاء من هذا الملف خلال العام الجاري 2024".

وقال الهنداوي إنّ "المشاريع المتلكئة موزعة ما بين برنامج تنمية الأقاليم والبرنامج الاستثماري للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة"، متحدثًا عن "وجود متابعة حثيثة وإشراف مباشر من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم، للانتهاء من هذا الملف".

ووفقًا للهنداوي، سيكون "التركيز على مشاريع المستشفيات والمدارس والمجاري والماء، على اعتبار أنها تمثل أولويات خدمية، وهي ضمن البرنامج الحكومي لتحسين مستوى الخدمات للمواطنين في مختلف المجالات".

وتحدث الهنداوي عن "لجنتين مشكلتين برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم، الأولى تعمل على معالجة ملف المستشفيات المتلكئة، حيث أنهت هذه اللجنة أعمالها في هذا الجانب، بعد أن وضعت الحلول والمعالجات لكل المشكلات لهذه المشاريع"، مشيرًا إلى "استئناف العمل في الكثير من مشاريع المستشفيات، وأنجز عدد منها، والمتبقي سينجز خلال الأشهر المقبلة من العام الجاري".

واللجنة الثانية، هي أيضًا بـ"رئاسة وزير التخطيط وبعضوية هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية واتحاد المقاولين العراقيين، مهمتها النظر في باقي المشاريع ومعالجة كل المشكلات"، لافتًا إلى وجود "مشكلات عقدية ترتبط بالعقود بين طرفي المشروع، وهناك مشاكل ترتبط بقرارات سابقة أوقفت المشاريع".

وقال الهنداوي إنّ "عام 2024 سيكون عامًا حاسمًا لمعالجة ملف المشاريع المتلكئة".