23-سبتمبر-2021

تصل إلى 14% للعام 2020 (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حددت وزارة التخطيط، نسبة وأسباب البطالة في العراق خلال العام الماضي، فيما أشارت إلى أن العمل جارٍ على إجراء مسح جديد ينجز بنهاية العام الماضي.

نسبة البطالة المتوفرة لدى وزارة التخطيط للعام 2020 تصل إلى 14%

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "زيادة نسبة البطالة في العراق جاءت بسبب الظروف التي مر بها العراق خلال العام 2014"، مبينًا أن "العراق مر بصعوبات متعددة بدأت بدخول الجماعات الإرهابية وما رافقها من انخفاض لأسعار النفط أدى إلى توقف الكثير من المشاريع، إضافة إلى جائحة كورونا التي أدت إلى انكماش اقتصادي وإغلاق الكثير من الفعاليات الاقتصادية، ما ولَّد الكثير من البطالة لدى الشباب".

اقرأ/ي أيضًا: التخطيط تكشف نسبة الفقر في العراق

وأضاف، أن "وزارة التخطيط نفَّذت مسحًا لثلاث محافظات (بغداد والبصرة ونينوى) للوقوف على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي رسم السياسات التنموية المناسبة لتوفير الدعم وخلق ظروف أفضل لتلك المؤسسات"، مشيرًا إلى أن "نسبة البطالة المتوفرة لدى الوزارة لعام 2020 تصل إلى 14% وتحديدًا 13،8%".

وتابع، أن "هذه النسبة تتباين من محافظة إلى أخرى بحسب الوضع الاقتصادي والظروف التي تمر بها المحافظة"، لافتًا إلى أن "وزارة التخطيط تعمل على مسح جديد لمعرفة المؤشرات الجديدة للبطالة وربما سوف تنجز نهاية السنة".

وأكد الهنداوي، أن "أهمية المسح تكمن في رسم صورة واقعية ودقيقة عن واقع المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، وهذه المؤسسات يعمل بها أعداد غير قليلة من الشباب ونتحدث عن مليون شاب وشابة"، لافتًا إلى أن "ذلك يساعدنا في رسم سياساتنا المستقبلية لتوفير الإجراءات والسياسات التي يمكن رسمها للوقوف على الواقع لوضع الحلول".

وأعلنت وزارة التخطيط عن نتائج مسح المؤسسات الصغرى والمتوسطة الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء، بالشراكة مع البرنامج الانمائي لأمم المتحدة وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية في ثلاث محافظات (بغداد، نينوى، البصرة).

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حملة الشهادات و"لعنة" البطالة

أزمة العمالة الأجنبية: الخبرة تتفوّق على "نظرة المجتمع" وواقع التعليم!