31-مايو-2024
وزارة التخطيط

على مدى 14 يومًا (فيسبوك)

أطلقت وزارة التخطيط، فعاليات التعداد التجريبي في جميع المحافظات العراقية.

ووفق بيان صادر عن التخطيط واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه "ضمن الاستعدادات الجارية لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن الذي من المؤمل تنفيذه في العشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل أعلنت وزارة التخطيط عن  انطلاق فعاليات التعداد التجريبي في جميع محافظات العراق بما فيها اقليم كردستان وعلى مدى أربعة عشر يومًا".

ويتضمن "عمليات الحزم والحصر والترقيم للمباني وملء استمارة التعداد بمشاركة عدد من الباحثين الميدانيين والمشرفين المركزيين والفنيين".

وقال رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، ضياء عواد كاظم إنه "بدأت اليوم فعاليات التعداد التجريبي في جميع محافظات العراق ضمن مناطق مختارة ، إذ "تم اختيار ناحية الرشيد بقضاء المحمودية في العاصمة بغداد".

وأشار إلى "اتخاد جميع الإجراءات والاستعدادات لإنجاح هذه التجربة كونها تمثل خطوة هامة في التحضير للتعداد العام للسكان والمساكن الذي سينفذ في العشرين من شهر تشرين الثاني المقبل".

وسيوفر "التعداد بيانات حيوية تساهم في تخطيط مستقبل العراق بنحو أفضل"، بحسب كاظم الذي تحدث عن "جهود المسؤولين في الناحية و القيادات الأمنية ووسائل الإعلام المتواجدة مع الفرق الميدانية المنتشرة في المنطقة التي تنفذ فيها عملية التعداد التجريبي".

ودعا الأسر إلى "التعاون مع الفرق الميدانية لتسهيل مهمتهم من اجل انجاح هذه التجربة".

من جانبه، قال مدير ناحية الرشيد عمار الأعرجي، إنه "وجهنا الأسر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعن طريق المخاتير إلى التعاون مع الفرق الموجودة لإجراء التعداد التجريبي في سبيل إنجاح هذه المهمة الوطنية التي ينتظرها العراقيون منذ سنوات عديدة".

وستغطي هذه التجربة "ما يقارب (٨٦ ) محلة موزعة بين الحضر والريف"، وفق البيان الذي لفت إلى أنه "تم اختيار منطقة ببغداد في قضاء المحمودية ناحية الرشيد بواقع (6) محلات سكنية وتشمل (3) محلات في الحضر ومثلهن في الريف، وتشمل الايام الأولى عملية حزم المحلات والبلوكات ثم يتم ترقيم الشوارع وبعدها عد الأسر وملء الاستمارة  الخاصة بالأسرة".