13-أغسطس-2023

حددت موعد إجراء التعداد السكاني (فيسبوك)

أفصح المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، عن تحديد الموعد الأولي لإجراء التعداد السكاني العام. 

حددت وزارة التخطيط 20 تشرين الثاني 2024 موعدًا أوليًا لإجراء التعداد السكاني

وقال الهنداوي، لـ"ألترا عراق"، إنّ "الوزارة حددت 20 تشرين الثاني/نوفمبر من العام المقبل 2024 موعدًا أوليًا للتعداد السكاني"، مبينًا أنّ "الموازنة المالية المخصصة لتهيئة المتطلبات، بلغت 100 مليار دينار فقط كنفقات للبنى التحتية ومراكز البيانات والتطبيقات، لكونه تعدادًا سكانيًا إلكترونيًا".

وأشار الهنداوي إلى أنّ "الوزارة بحاجة لمبالغ مالية إضافية لتغطية كافة مراحل إجراء التعداد من قبل الجهاز المركزي للإحصاء الذي يعتبر الجهة التنفيذية المخولة بمساندة باقي الوزارات وهيئة إحصاء إقليم كردستان"، مضيفًا أنّ "الموعد الأولي المحدد الآن سيخضع للرقابة والتدقيق، فضلًا عن موافقة مجلس الوزراء عليه".

وبحسب الهنداوي، فإنّ "وزارة التخطيط اتفقت مع وزارة التربية على تهيئة 120 إلى 130 ألف من كوادرها للدخول في دورات تدريبية خلال العطلة الصيفية من أجل تنفيذ التعداد السكاني وتغطية الأعمال الميدانية التي ستبدأ في شهر أيار/مايو المقبل لمعرفة كيفية توجيه الأسئلة للعوائل وملء الاستمارة بالمعلومات".

وفي 8 آب/أغسطس، أعلن وزير التخطيط محمد علي تميم، تجاوز التحديات السياسية التي تقف قبالة إجراء التعداد العام للسكان. 

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلن رئيس الحكومة محمد السوداني إقرار الوثيقة الوطنية للسياسات السكّانية المحدّثة، المقدّمة من المجلس الوزاري للتنمية البشرية، مشددًا  على "إجراء التعداد السكاني التنموي خلال هذا العام". لكن الموعد فشل، وبحسب تميم سيكون نهاية العام القادم.

وهذه هي المرة السادسة منذ أكثر من عقد، التي يؤجَل فيها التعداد السكّاني في العراق، بعد أن أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي عدم إمكانية إجراء التعداد خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري"، وأكد قبل شهرين لـ"ألترا عراق"، أن إجراء التعداد "مرهون بوقت إقرار الموازنة ليتم بعدها الاتفاق على موعد جديد".