08-أغسطس-2023
وزير التخطيط لسفير أوروبي: تجاوزنا التحديات السياسية للتعداد السكاني

حوار عراقي - أوروبي حول التعداد السكاني (فيسبوك)

أعلن وزير التخطيط محمد علي تميم، يوم الثلاثاء 8 آب/أغسطس 2023، تجاوز التحديات السياسية التي تقف قبالة إجراء التعداد العام للسكان، معلنًا عن موعد جديد لذلك.

لم يفلح موعد السوداني بإجراء تعداد سكاني هذا العام

جاء ذلك خلال اجتماع بين تميم وسفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق، ڤيليه ڤاريولا، والوفد المرافق له، بحضور مدير عام التعاون الدولي ساهر عبد الكاظم، وفق بيان للوزارة اطلع عليه "ألترا عراق".

وخلال الاجتماع، "جرى "بحث آفاق التعاون المشترك بين العراق والاتحاد الأوروبي، لا سيما في مجال دعم جهود وزارة التخطيط، في إجراء التعداد العام للسكان والمساكن المزمع تنفيذه قبل نهاية العام المقبل 2024".

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلن رئيس الحكومة محمد السوداني إقرار الوثيقة الوطنية للسياسات السكّانية المحدّثة، المقدّمة من المجلس الوزاري للتنمية البشرية، مشددًا  على "إجراء التعداد السكاني التنموي خلال هذا العام". لكن الموعد فشل، وبحسب تميم سيكون نهاية العام القادم.

وهذه هي المرة السادسة منذ أكثر من عقد، التي يؤجَل فيها التعداد السكّاني في العراق، بعد أن أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي عدم إمكانية إجراء التعداد خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري"، وأكد قبل شهرين لـ"ألترا عراق"، أن إجراء التعداد "مرهون بوقت إقرار الموازنة ليتم بعدها الاتفاق على موعد جديد".

وأعلن تميم في اجتماعه مع السفير الأوروبي "تجاوز التحديات السياسية التي كانت تواجه تنفيذ هذا المشروع، فضلًا عن معالجة الجانب المالي وتوفير التخصيصات المالية لإجرائه".

وأشار إلى أن "التعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق كان إيجابيًا وأسهم في تطوير العلاقات مع بلدان الاتحاد في مختلف المجالات".

كما أعرب وزير التخطيط العراقي عن رغبته "في تطوير مستوى هذا التعاون، وإمكانية الاستفادة من قدرات وخبرات دول الاتحاد الأوروبي في توفير البنى التحتية والمتطلبات الاساسية للتعداد السكاني، الذي يمثل أهمية اقتصادية وتنموية واجتماعية كبيرة للعراق".

من جانبه، أكد السفير الأوروبي، وفق البيان، "استمرار دعم الاتحاد الأوروبي لجهود الحكومة العراقية، وخصوصًا في مجال الحماية الاجتماعية، وتنفيذ التعداد السكاني، ومواصلة تنفيذ المشاريع الممولة من المنح المقدمة من دول الاتحاد الأوروبي".

وقالت الوزارة في بيانها إن وزير التخطيط، "قدّم درع الوزارة للتميز إلى سفير الاتحاد الأوروبي تثمينًا لجهوده في دعم العراق، وذلك بمناسبة انتهاء مهام أعماله في بغداد".