20-مايو-2023
حرائق الحنطة في العراق

حرائق مزارع الحنطة في صلاح الدين (Getty)

أعلنت مديرية الدفاع المدني، يوم السبت 20 أيار/مايو 2023، احتراق عشرات الدوانم من المحاصيل الزراعية في محافظة صلاح الدين.

أغلب الحرائق نشبت في أقضية الطوز وبيجي وسامراء ومناطق الاسحاقي والضلوعية

ونشبت عدد من الحرائق خلال يومي الخميس والجمعة، أسفرت بحسب مدير الدفاع المدني في صلاح الدين لطيف جاسم عن "حرق 12 دونمًا من مخلفات الحنطة، فضلًا عن احتراق 3 بساتين ومزارع حنطة تبلغ مساحتها 43 دونمًا".

كما قال مدير الدفاع المدني في تصريح إن فرقه "تمكنت من إنقاذ ما يقارب 1700 دونم من محصول الحنطة من الحرائق".

في الأثناء، أفاد مزارعون وفلاحون يعملون في مناطق حدودية بين صلاح الدين وديالى، أن منطقة زراعية واحدة شهدت يوم الجمعة احتراق أكثر من 60 دونمًا من الحنطة.

وقال أحد المزارعين لـ"ألترا عراق" إن الأمطار وحدها هي من أوقفت انتشار الحريق بكافة الأراضي المزروعة. وأضاف: "الحريق يتسارع في الأرض وكأنها ممتلئة بالبنزين".

وذكرت وسائل إعلام، صباح السبت، أنباء عن اندلاع حريق في حرق مزروع بالحنطة في منطقة تابعة لقضاء الخالص في محافظة ديالى.

وعن أسباب هذه الحرائق، أشار جاسم إلى سببين، أولهما "مرور الخطوط الناقلة للكهرباء على أغلب المناطق الزراعية"، والثاني يتمثل بـ"صواعق رعدية نتيجة لسوء الأحوال الجوية التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين".

وشهدت محافظة النجف مطلع أيار/مايو اندلاع شرارة أول حريق في العراق هذا الموسم، التهم عشرات الدوانم من الحنطة كما التهم حريق حقلًا للحنطة في محافظة ميسان، وكذلك في حقل بمحافظة بابل.

ومطلع الشهر الحالي، أعلنت وزارة الزراعة تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة خلال الموسم الحالي، كما تحدثت عن وجود مساعٍ حكومية حقيقية لعدم استيراد الحنطة من الخارج والاعتماد عن الانتاج المحلي.