28-أكتوبر-2024
مطار بغداد

قالت وزارة النقل، الإثنين، إنّ إجراءات إطلاق مشروع إعادة تأهيل وتوسعة مطار بغداد الدولي بلغت المراحل النهائية، وبانتظار إجراءات الإحالة.

وذكر بيان صدر عن الوزارة، أنّ "الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية وصلت إلى  المراحل الأخيرة في إجراءات تنفيذ مشروع إعادة تأهيل مطار بغداد الدولي، وبانتظار لجنة التحليل لإحالة المشاريع على الشركات المتخصصة خلال الأيام المقبلة".

وأضاف البيان، أنّ "حزمتين من المشاريع ستنفذ الأولى في الجانب الأرضي والأخرى في الجانب الجوي"، مبينًا أنّ "مشاريع الحقل الجوي ستتضمن تخطيط المدرج وساحة الطائرات، والإنارة الملاحية (papi lights + docking system)".

وتابع البيان، أنّ "الجانب الأرضي سيشتمل على تأهيل الحمامات الصحية والسقوف والأرضيات والإنارة والديكور والحدائق المحيطة للصالات كافة، وسيكون التنفيذ عبر الميزانية التشغيلية للشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية"، كما أكّد أنّ "مشاريع مهمة أخرى ستجري بعد هاتين الحزمتين".

وذكر البيان أيضًت، أنّ " مطار بغداد الدولي يعد البوابة الدولية الرئيسة للبلاد وأكبر  المطارات فيه، استقبل ثلاثة ملايين مسافر في عام 2023"، موضحًا أنّ "تأهيل البنى التحتية ومرافق صالات صالات الركاب والشحن جاءت لتلبية حاجات المسافرين، بما يتماشى مع معايير اتحاد النقل الجوي الدولي ومنظمة الطيران المدني الدولي".

وأشار، إلى أنّ "وزير النقل شدد على  ضرورة أن تكون عمليات التأهيل والتطوير وفقًا لأحدث المواصفات والمعايير التي حددتها المنظمات الدولية المعنية بالمطارات"، لافتًا إلى أنّ "المشروع سيحقق مبدأين أساسين، هما تقديم الخدمات المناسبة للمسافرين وتعظيم إيرادات هذا القطاع".