الخدمة الاتحادي يحصر التعيينات بـ3 فئات ويوجه نقدًا لرئاسة الوزراء

الخدمة الاتحادي يحصر التعيينات بـ3 فئات ويوجه نقدًا لرئاسة الوزراء

قال إنه في كل مؤسسات الدولة لا توجد درجة وظيفية واحدة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حصر مجلس الخدمة الاتحادي، التعيينات بثلاث فئات، لافتًا إلى أنه ينتظر استضافة مجلس الوزراء منذ نهاية 2020 لمناقشة الدرجات الوظيفية دون جدوى.

وقال رئيس مجلس الخدمة الاتحادي محمود التميمي لبرنامج "المحايد" الذي يعرض على القناة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنه "لا يمكن استحداث درجات مكان الدرجات المحذوفة دون تخصيصات مالية"، أن "التعيين وإعادة التعيين يتم فقط من قبل مجلس الخدمة ولا صلاحية لأية جهة بالتعيينات غير مجلس الخدمة"، مؤكدًا أن "رئيس الوزراء لا يستطيع أن يعيّن أي أحد الآن وفق القانون.. الوظائف محصورة بمجلس الخدمة الاتحادي". 

وتابع: "ووفقًا للقانون فإن التوظيف محصور فقط بثلاث فئات هي الطلبة الأوائل وحملة الشهادات العليا والمشمولين بقانون رقم 6"، مؤكدًا "في كل مؤسسات الدولة لا توجد درجة وظيفية واحدة فيها تخصيص مالي". 

وأكد التميمي "قدمت خطة لمجلس الوزراء بخصوص عمل مجلس الخدمة الاتحادي نهاية عام 2020 وكان يفترض أنه يستضيفني لمناقشة الخطة، مستدركًا "لكن إلى الآن انتظر استضافة مجلس الوزراء لمناقشة الدرجات الوظيفية ولم استضف". 

ولفت إلى أنه "من أولى المهام التي كلفنا بها هي دراسة الهياكل الوظيفية لمعالجة الترهل أو الخلل الوظيفي وعند جمع البيانات تبين أن الكثير من المؤسسات الحكومية هياكلها الوظيفية غير مصادق عليها".

وأكد أن "80 % من مؤسساتنا الحكومية لم تقدم هياكلها الوظيفية لمجلس الخدمة"، مبينًا أن "هناك أمرًا ديوانيًا سيصدر قريبًا تجتمع على أثره وزارة التخطيط ومجلس الخدمة الاتحادي والأمانة العامة لمجلس الوزراء للبحث في الهياكل بشكل مستقل".

وأشار إلى "وجود عمل لإصدار هوية بايومترية للموظفين بهدف معرفة أعدادهم في الدولة بشكل دقيق".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

250 ألف خريج سنويًا دون عمل.. هل يحل مجلس الخدمة "سُنّة" النزول للشارع؟

بـ16 نقطة.. الحلبوسي يعلن مهام مجلس الخدمة الاتحادي