25-يونيو-2024
بلينكن

قالت وزارة الداخلية، إنّ أحد مسؤوليها نال جائزة المركز الأول في مجال مكافحة الاتجار بالبشر في العالم، من قبل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، من بين عدد من الجهات والأفراد البارزين على مستوى العالم.

وذكر بيان للوزارة، أنّ "ممثل الوزارة العميد الحقوقي مصطفى رضا الياسري، مدير قسم المراسم حاليًا ومدير قسم مكافحة الاتجار بالبشر سابقًا تسلم جائزة المركز الأول لمكافحة الاتجار بالبشر الى مدير قسم مكافحة الاتجار بالبشر للعام 2023-2024، في الحفل الذي أقيم بالعاصمة الأميركية واشنطن بتاريخ 24 حزيران 2024.

ووفقًا للبيان فإنّ الحفل ينظم بشكل سنوي من قبل وزارة الخارجية الأميركية لتكريم عدد من الجهات والأفراد البارزين على مستوى العالم، حيث جرى اختيار الفائزين من 188 دولة، وتم تكريم الفائزين على مستوى العالم. 

33

وقال البيان، إنّ "هذه الجائزة تأتي تتويجّا لجهود العميد مصطفى الياسري، والدعم والإسناد الكبير والمتواصل من قبل القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ووزير الداخلية عبد الأمير الشمري في مكافحة الاتجار بالبشر، وعملهم المتطور خلال السنة الماضية في مكافحة هذه الظاهرة الآخذة بالتنامي في العالم، وتقديرًا للإجراءات التي اتخذتها الوزارة".

وأضاف البيان، أنّ "القائمين على الحفل شكروا الجهود المبذولة من قبل رئيس الحكومة العراقية ووزير الداخلية في هذا المجال، بعد أن تم تكريم العميد مصطفى الياسري بوصفه أحد الأبطال العالميين، تقديرًا للجهود الاستثنائية التي قادها قسم مكافحة الاتجار بالبشر وخاصةً التنسيق بين وزارة الداخلية والجهات القضائية لمكافحة هذه الجريمة".

كما أشار البيان، إلى أنّ "العميد مصطفى اعتبر هذه الجائزة شاهدًا على مكانة العراق الدولية في محاربة الجرائم، وصون حقوق الإنسان والحفاظ على الأرواح، كواجب إنساني وأخلاقي، وواجب قانوني تضطلع به وزارة الداخلية العراقية محليًا ودوليًا بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، وتمثل اعترافًا دوليًا هامًا بأهمية هذه الجهود، مؤكدًا أن التطور الذي شهده القسم يأتي نتيجة لإتباع التوجيهات الحكيمة لوزير الداخلية التي كانت عنوانًا لاستراتيجية وزارة الداخلية في رفع الأداء، وتطوير الأدوات الأمنية لمحاربة الجريمة، وتعزيز سيادة القانون، في إطار من الشفافية واحترام حقوق الإنسان"، على حد تعبير البيان.