الداخلية تضبط شبكة تبتز أعداد كبيرة من المواطنين بداعي التعيين

الداخلية تضبط شبكة تبتز أعداد كبيرة من المواطنين بداعي التعيين

هناك شبكات متعددة تقوم بالنصب على المواطنين بدافع التعيين (المفتشية)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد مفتش عام وزارة الداخلية، ضبط عصابة متلبسة بالنصب على المواطنين بداعي التعيين على ملاك الوزارة، مشيرًا إلى أن المتهمين اعترفوا على تواطؤ عدد من ضباط ومنتسبي إحدى الأجهزة الأمنية الاستخبارية التابعة للوزارة.

تم ضبط شبكة مكونة من 9 أشخاص يقومون بالنصب والاحتيال على المواطنين بداعي التعيين على ملاك وزارة الداخلية مقابل مبالغ مالية كبيرة

قالت المفتشية ببيان صدر في 30 نيسان/أبريل وتلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "مفرزة الضبط بالجرم المشهود الخاصة، تمكنت من ضبط شبكة مكونة من 9 أشخاص بينهم امرأة متلبسين بالجرم المشهود بالنصب والاحتيال على المواطنين بداعي التعيين على ملاك وزارة الداخلية مقابل مبالغ مالية كبيرة".

أضاف البيان أن "العملية تمت بناء على ورود معلومات من مصادر مكتب المفتش العام الخاصة، أفادت بوجود عصابة تشكل شبكة تمتهن النصب والاحتيال على المواطنين وابتزازهم بالمال تحت عنوان شركة متخصصة بالتعيين في دوائر الدولة وخصوصًا وزارة الداخلية بالتواطؤ مع بعض العاملين في الوزارة".

تابع البيان "مما دعا المفتش العام إلى تكليف مفرزة الضبط الخاصة إلى جمع وتحليل المعلومات والتنسيق مع القضاة المختصين بغية ضبط أفراد العصابة متلبسين بالجرم المشهود".

أوضح البيان أن "المفرزة تأكدت من صحة المعلومات واستحصلت أمرًا قضائيًا بالقبض على أفراد العصابة وضبط كل ما له علاقة بالجريمة، وعلى اثرها قامت المفرزة بمداهمة المكان الذي تتخذه العصابة مكتبًا لها وضبطت 9 من أفرادها بينهم امرأة متلبسين بالجرم المشهود باستلام مبالغ مالية مقابل التعيين على ملاك وزارة الداخلية، كما ضبطت المفرزة أيضًا سجلات ووثائق مدون فيها أسماء أعداد كبيرة من الأشخاص تم استلام مبالغ مالية منهم بداعي التعيين".

لفت إلى أن "المتهمين اعترفوا على تواطؤ عدد من ضباط ومنتسبي إحدى الأجهزة الأمنية الاستخبارية التابعة للوزارة، فضلًا عن شخص يعمل في إحدى وكالاتها بأخذ مبالغ مالية مقابل إيهام المواطنين بالتعيين".

أردف أن "المفرزة الضابطة نظمت محضر ضبط ودونت أقوال واعترافات أفراد العصابة وعرضتهم أمام أنظار القاضي المختص الذي قرر توقيفهم وفق المادة 456 من ق ع ع".

وبين أن "التحقيقات لا تزال مستمرة بالقضية لمعرفة المتورطين فيها بغية تقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".

المتهمون اعترفوا على تواطؤ عدد من ضباط ومنتسبي إحدى الأجهزة الأمنية الاستخبارية التابعة للوزارة فضلًا عن شخص يعمل في إحدى وكالاتها بأخذ مبالغ مالية مقابل إيهام المواطنين بالتعيين

وختم البيان بالقول إن "مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية  يدعو المواطنين كافة إلى التعاون والإبلاغ عن هكذا حالات أو أي محاولة لابتزازهم أو الاشتباه بوجود حالات فساد إداري ومالي عبر الاتصال بالرقم المجاني 171 من جميع خطوط الاتصال العاملة في البلاد أو التبليغ عبر البريد الالكتروني للمكتب (www.igmoi.gov.iq)  أو الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد بعد تصنيف العراق بين أكثر 13 دولة فاسدة

20 قصة فساد.. كيف ضاعت 500 مليار دولار في العراق؟